السلطان يؤكد أهمية الورشة للاستفادة من براءات الاختراع

«وادي الظهران» يشرح أسس إدارة وتسويق حقوق الملكية الفكرية

د. السلطان يلقي كلمة في بداية الورشة (الشرق)

طباعة التعليقات

الظهران ـ محمد خياط

دشَّن الدكتور خالد السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ورئيس مجلس إدارة «وادي الظهران للتقنية»، صباح أمس، فعاليات ورشة تدريبية بعنوان»مبادئ وأساسيات إدارة الملكية الفكرية» التي ينظمها الوادي، بالتعاون مع جمعية خبراء التراخيص، ممثلة في فرعها بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في مقر «وادي الظهران للتقنية»، بحضور ممثلين عن شركة أرامكو السعودية وجامعة البترول وسلطنة عمان ووادي الظهران للتقنية.
وألقى الدكتور السلطان كلمة في بداية الورشة، رحَّب فيها بالحضور، وبيَّن أهمية المواضيع التي تناقشها الورشة، متمنياً أن تساعد في تسهيل آلية منح التراخيص الخاصة بالملكية الفكرية. وقال إن «ذلك سينعكس على تعزيز تسويق التقنيات والاستفادة منها». وأشار السلطان إلى أن الجامعة تمتلك عدداً كبيراً من براءات الاختراع في قطاع الطاقة، وتسعى إلى تسويقها والاستفادة منها بتحويلها إلى منتجات، مشيراً إلى أن هذا يتطلب فهم واستيعاب إجراءات منح التراخيص.
وقال الدكتور كريك سميث الرئيس التنفيذي لوادي الظهران لتطوير التقنية إن «عقد الورشة جاء في الوقت المناسب، لتعزيز مبدأ إدارة الملكية الفكرية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، التي تتزايد محفظتها من براءات الاختراع بشكل ملحوظ». وأضاف: «ستركز الورشة خلال الأيام الأربعة على تمكين التقنيين والتنفيذيين في قسم تتجير التقنية من الأدوات والمفاهيم التي تساعدهم على تحويل الأفكار المبتكرة إلى منتجات وخدمات، سوف تجلب الفائدة الدائمة للمملكة وجميع أنحاء العالم».
وتركِّز فعاليات الورشة على الملكية الفكرية وأساسيات تسويقها باستخدام التراخيص، وتطرقت إلى المسائل القانونية لحماية حقوق الملكية الفكرية، متمثلة في براءات الاختراع، والأسرار التجارية، والعلامات التجارية، وحقوق المؤلف والمعرفة الفنية.

د. كريك سميث يتحدث عن براءات اختراع الجامعة

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٦٣٣) صفحة (١٤) بتاريخ (٢٤-٠٥-٢٠١٦)
الأكثر مشاهدة في اقتصاد
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...