السباحة وفوائدها الصحية على الإنسان

9121212111
طباعة التعليقات

محمد حسن حامد*

تعد السباحة من الرياضات المتنوعة فهي تصلح للكبار والصغار والرجال والنساء. والسباحة هي حركة الكائنات الحية في الماء دون المشي في القاع و السباحة تحرك جميع عضلات الجسم وتنميها، وتقوي القلب والرئة وتهدئ الأعصاب، وتخفض مستوى الدهون. و تعتبر السباحة نشاطاً يمارس بشكل كبير للترفيه وكذلك كرياضة عالمية وأولمبية. كما أن هناك عديداً من الفوائد لرياضة السباحة.

د. محمد حسن الحامد

محمد حسن الحامد

- فالسباحة مفيدة جدا في التخلص من الضغوط النفسية، واسترخاء الجسم والعقل، ورفع الروح المعنوية، والماء يجعل الجسم يبدو أخف مما هو عليه فعلا، لذلك فإن رياضة السباحة من أنسب الرياضات للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، والسباحة مفيدة جدا للقلب، وهي أيضا توظف الذراعين والساقين ومجموعات العضلات الأخرى فيما بينها، وهذا ما يحسن قوة العضلات ومرونتها.

أمراض تمنع السباحة:-

• المرضى المصابون بأمراض القلب والشرايين الحديثة والذبحة الصدرية غير المستقرة وهبوط وظائف القلب ومرضى ضغط الدم المرتفع وغير المنتظم بالعلاج.
• كذلك يمنع من ممارسة السباحة المصابون بقصور في وظائف الكلى ومرضى التهابات الكلى المزمنة.
• ويمنع أيضا من السباحة الذين يعانون من الأمراض الجلدية الحادة والأمراض المزمنة المعدية.
والماء يحتفظ بدرجة حرارة مناسبة ومنعشة للجسم لفترة طويلة نسبيا، كما أنه يخفف من وزن الإنسان مما ينقل إلى كل أعضاء الجسم شعوراً عميقا بالراحة والاسترخاء يترتب على ذلك نتائج نفسية إيجابية، كمـا تتميز رياضة السباحة بأنها أحد الأنشطة الرياضية التي يمكن ممارستها في مراحل العمر المختلفة.

* مشرف الأنشطة الرياضية بمركز المجتمع، ومدرب السباحة بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٦٦٣) صفحة (٩) بتاريخ (٢٣-٠٦-٢٠١٦)