سوق عكاظ: 30 مثقفاً يشاركون في 7 ندوات تبحث الهوية وحماية الخصوصية

طباعة التعليقات

سوق عكاظ

الطائفعبدالعزيز الثبيتي

كشف برنامج الفعاليات لسوق عكاظ في دورته العاشرة عن مشاركة نحو 30 مفكراً وأديباً في 7 ندوات ثقافية تقام على مدى 3 أيام، والتي تنطلق في اليوم السادس من الشهر المقبل تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه بمحافظة الطائف.

وأشار البرنامج إلى أن موضوعات الندوات ستركز على الدراسات النقدية للشاعر الجاهلي عروة بن الورد، وللشاعر والأديب السعودي عبدالله بن خميس، كما ستبحث جهود الترجمة في فرنسا، والمخطوطات المهاجرة، مع تناول عدد من التجارب الكتابية والفنية، بجانب البحث عن موضع الهوية الثقافية في العالم الرقمي، وحماية الخصوصية في وسائل التواصل الاجتماعي.

وبيّن البرنامج بأن المشاركين في الندوة الأولى التي ستقام صباح اليوم الثالث من أيام السوق في فندق انتركونتينتال، سيتناولون التجارب في الكتابة والفنون، ويشارك فيها الناقد والفنان التشكيلي المغربي بنيونس عميروش، والروائي السعودي مقبول العلوي الحاصل على جائزة سوق عكاظ للرواية، والناقد علي الشدوي، والناقد المصري الدكتور عمار علي حسن، فيما يدير الندوة الدكتور أحمد التيهاني.

أما الندوة الثانية التي ستقام عصر ذات اليوم في الخيمة الثقافية للسوق فستتناول موضوع حماية الخصوصية في وسائل التواصل الاجتماعي، وسيشارك فيها الدكتور عوض الأسمري، والدكتور عبدالرحمن بن حسن المحسني، والدكتور جهاد العمري، والدكتور فارس الهمزاني، ويديرها متعب الحارثي.

كما يبحث المشاركون في الندوة الثالثة التي ستقام بعد صلاة مغرب ذات اليوم في الخيمة الثقافية بالسوق موضوعات عن الشاعر السعودي عبدالله بن خميس، ويشارك فيها الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيع والدكتور سعود بن سليمان اليوسف، والدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الحيدري، والدكتورة هيا بن عبدالرحمن السمهري، فيما يديرها الدكتور صالح بن زياد.

أما الندوة الرابعة والتي ستقام في عصر اليوم الرابع من أيام الدورة العاشرة لسوق عكاظ فستناقش “اللغة العربية في فرنسا” ويُشارك فيها المترجم الفرنسي لوك باربوليسكو، وأدريان ليتس، ومحمد البشاوري وعلي عتيق، ويُدير الندوة إبراهيم أبو نمي. ويليها مباشرة ندوة “الهوية الثقافية في العالم الرقمي” يشارك فيها خالد الغازي، وأحمد آل مريع وخالد الغامدي، صالح بن سالم، فيما يديرها الناقد سعيد السريحي.

وأخيرا الندوة السادسة التي تقام في اليوم الخامس عن بعض الدراسات الأدبية النقدية للشاعر عروة بن الورد ، يشارك فيها عبدالله الزهراني، وأيمن ميدان، صالح الدوش، محمد عطالله، ويديرها عبدالمحسن القحطاني. وتختتم ندوات سوق عكاظ بندوة عن المخطوطات المهاجرة في الخيمة الثقافية، يشارك فيها محمد هادي مباركي، علي محمد عمران، محمد عزيز شمس الحق، محمد خير البقاعي ويديرها فهد الجهني.

تجدر الإشارة إلى أن سوق عكاظ استعان هذا العام بأكثر من 50 مثقفا وأديبا من مختلف مناطق المملكة شاركوا في صناعة البرنامج الثقافي مما أسهم في تنوّعه وشموليته لموضوعات تاريخية ومعاصرة تدعم المشروع الفكري والثقافي السعودي والعربي.