نصائح طبية مهمة أثناء أداء الحج

طباعة التعليقات

إعداد المثقفة الصحية: أروى سويل، قسم التثقيف الصحي في مستشفى محمد الدوسري

يعدُّ الحج من الاختبارات القوية لصحة البدن وللصبر على الطاعة والعبادة، ففيه كثير وكثير من المشي ومن الظروف القاسية والتضاريس غير المعروفة، والطقس الحار، والصداع وبعض المشاق والصعوبات. فإذا كان لديك القدرة البدنية الكافية فأنت سوف تتخطى كل هذه التحديات والمصاعب السابقة بسهولة وتستطيع أن تؤدي العبادة على أكمل وجه.
*يجب عليك تناول الأكل النظيف قدر الإمكان – تناول وجبات خفيفة وصغيرة طوال اليوم – أعطِ جسمك أفضل ما يمكن إعطاؤه له الآن.
* احرص على المشي متى كان ذلك متاحاً وفي الوقت ذاته لا تمشِ مسافات طويلة أكثر مما يجب خاصة في الأجواء شديدة الحرارة حتى لا تتعرض لضربة شمس.
* قم بعمل تمرينات قوية تساعد على التحمل وركز على الجزء السفلي من الجسم كتمارين القرفصاء وتقوية عضلات الرجل لتحمُّل المشي.
* شرب المياه بكميات كافية وترطيب الجسم من أهم الأشياء التي تحمي الجسم من الجفاف.
* تذكر أن راحة الجسم تبدأ من القدمين وأن الحذاء هو المفتاح في الراحة، لذلك يجب عليك إحضار الحذاء المريح المخصص للمشي مهما كان شكله وتكلفته لأنه سوف يريح قدميك، وضع في الاعتبار أن رجلك سوف تتورم درجة على الأقل بسبب كثرة المشي أو الوقوف، فإذا كنت تلبس حذاء مقاس 9 يكون من الأفضل أثناء الحج أن تلبس مقاس 10.. وهكذا.
* تناول ما يكفي لاشباعك لأنك سوف تظل مثابراً وركز على أن تكون الوجبة متوازنة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون وإن كنت لن تأكل سوى مرة واحدة في اليوم، فركز على أن تكون وجبة الإفطار لأنها مهمة جدّاً ولا غنى عنها.
* ضع الفازلين أو زيت الأطفال بين ساقيك لمنع الاحتكاك أو الطفح الجلدي والتسلخات.
* عليك أن تقي نفسك من ضربات الشمس التي تنتج عن الوقوف طويلاً تحت أشعة الشمس والإكثار من شرب السوائل لتعويض الجسم عن السوائل التي يفقدها من شدة التعرق.
* عليك تجنب الوجود في الأماكن سيئة التهوية لكي تقي نفسك من الأمراض التي تنتقل بالهواء.
* الحرص على تناول قرص من فيتامين سي يوميّاً للوقاية من أمراض الإنفلونزا وغيرها من الأمراض.
* الحرص على الاهتمام بسلامة العين من خلال الاهتمام بالنظافة العامة وغسيل العينين بالماء الفاتر ولبس النظارات الشمسية لحماية الأعين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والحرص على تزويد الجسم بالسوائل التي يفقدها بسبب كثرة التعرق وارتفاع درجة الحرارة.
* أما الذين يعانون من حساسية العين فعليهم الاستعانة بالقطرات التي تقلل الحساسية وكمادات الماء البارد وارتداء النظارات الشمسية.
* عليك أيها الحاج إذا كنت تعاني من مرض معين الحرص على ارتداء أسورة على معصمك مدون عليها نوع المرض الذي تعاني منه واسمك، وأن تُعلِم من يرافقك عن حالتك الصحية.
* من يعاني من مرض الربو أو أمراض الجهاز التنفسي فعليهم اتخاذ بعض الإجراءات الاحتياطية لضمان عدم تعرضهم لتلك النوبات، وهي أن يكونوا حريصين على أن يكون معهم دائماً البخاخ الموسِّع للشعب الهوائية مثل الفينتولين وأن يكون معهم أقراص الكورتيزون لتناولها عند الاحساس بزيادة أعراض المرض، وعليهم تجنب الأماكن سيئة التهوية.
* الحاج الذي يعاني من أمراض القلب عليه الحد من الإجهاد البدني وإذا شعر بألم أو ضيق في الصدر فعليه التوجه فوراً إلى أقرب مكان طبي لإسعافه.
*أما مريض السكر فعليه أن يكون حريصاً على وجود حافظة تبريد “الترمس” وذلك لوضع الأنسولين فيها وحفظها من درجات الحرارة المرتفعة، وعليه أيضاً أن يكون معه جهاز لقياس السكر وقطع من السكر لتناولها عند الحاجة، وعليك أيضاً أن تتخلص من إبر الأنسولين بطريقة صحيحة وآمنة حتى لا تؤذى غيرك من الحجاج.
* كثير من السيدات يلجأن إلى تأخير الدورة الشهرية ليتمكنّ من أداء مناسك الحج على أكمل وجه، ولكن عليكِ اتخاذ بعض الخطوات الضرورية مثل أن تذهبي إلى طبيبتك الخاصة؛ فهي أدرى شخص بحالتك الصحية، وعليكِ الذهاب إليها قبل سبعة أيام من سفرك، كما أنه يجب عليكِ تناول الدواء يوميّاً في موعده المحدد دون نسيان الجرعة، وعليكِ أن تدركي أن هنالك موانع لاستخدام تلك الحبوب مثل الإصابة بأمراض القلب والشرايين أو أورام الثدي أو الغدة النخامية أو مرض السكري، أو في حالة تناول أدوية أخرى تتفاعل مع أدوية تأخير الدورة الشهرية أو إذا كانت المرأة تعاني من نزيف لا يعرف سببه أو في حالة الحمل، وعليكِ معرفة أنه في حالة الشعور بالاكتئاب أو إذا كنتِ تعانين منه فعليكِ إخبار طبيبتك بذلك لأن أدوية تأخير الدورة الشهرية تزيد من الشعور بالاكتئاب، أو في حالة إصابتك بمرض الشقيقة الصداع النصفي فعليكِ إخبار طبيبتك بذلك.
* عليك أيها الحاج الحرص على أخذ التطعيمات الخاصة قبل السفر مثل التطعيم ضد الحمى الشوكية والتهاب السحايا والتطعيم ضد الالتهابات الرئوية والتطعيم ضد مرض الإنفلونزا.
*عليك أيها الحاج الحرص على أخذ حقيبتك الطبية الخاصة بك عند السفر، التي يجب أن تحتوي على الأدوية الخاصة بك إذا كنت تعاني من حالة مرضية معينة وأدوية أخرى مثل:- مضادات حيوية، خافض للحرارة، مسكن للألم، مراهم لإصابة العضلات، مراهم للحروق، فرشاة أسنان، الصابونة الطبية الخاصة بك، أمواس الحلاقة الخاصة بك.
*عليك أيها الحاج إذا أردت استخدام كمامات الأنف والفم أن تكون حريصاً على تغييرها أكثر من مرة نظراً لتجمع العوالق والأتربة في جوانبها.
*عند استخدام أمواس الحلاقة يجب أن تكون حريصاً على عدم استخدام أحد غيرك لتلك الأمواس؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى انتقال الأمراض التي تنتقل بالدم مثل الإيدز والفيروسات الكبدية فيروس بي وفيروس سي.
* يجب عليك أيها الحاج تجنب المشي حافياً حتى لا تتعرض للوخز من الإبر أو الأمواس التي قد تكون ملقاة على الأرض.
*عليك أيها الحاج تجنب الافتراش على الطرقات حتى تتمكن سيارات الإسعاف من التنقل بسهولة ويسر.
تمنياتنا لكم بصحة جيدة وحج مبرور وذنب مغفور.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٧٣٣) صفحة (٨) بتاريخ (٠١-٠٩-٢٠١٦)