لا حوادث مؤثرة على سلامة الحجاج..

الدفاع المدني: نجاح خطة الطوارئ

الفريق سليمان العمرو

طباعة التعليقات

منىواس

أعلن الدفاع المدني نجاح خطته العامة للطوارئ في الحج وعدم تسجيله أي حوادث مؤثرة على سلامة الحجاج في العاصمة المقدسة والمشاعر.

وأرجع مدير عام الدفاع المدني، الفريق سليمان العمرو، ما تحقق من نجاح؛ إلى توفير حكومة خادم الحرمين الشريفين كافة الإمكانات، وتنفيذها مشاريع ضخمة لرعاية ضيوف الرحمن والحفاظ على أمنهم وسلامتهم، علاوةً على تقديمها الدعم السخي لقوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة للطوارئ في حج هذا العام.

وشرح الفريق العمرو، في تصريحاتٍ اليوم، أن المشاريع الكبرى التي نفذتها الدولة في العاصمة المقدسة والمشاعر أسهمت في خفض المخاطر المحتملة في الحج إلى أدنى المستويات وعزَّزت قدرة الدفاع المدني على أداء مهامه في الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن من خلال الخطة العامة للطوارئ.

وبحسب تأكيده؛ شاركت 25 جهة حكومية في تنفيذ الخطة التي تضمنت الاستعداد الكامل للتعامل مع عددٍ من الأخطار الافتراضية التي تم رصدها وتعزيز الإجراءات الوقائية لمنعها أو التخفيف من آثارها في حال حدوثها. وأشار مدير عام الدفاع المدني إلى أهمية عامل التقييم في خطة الطوارئ في الحج.

وأوضح أن التقييم سيتم من خلال فريق مستقل وجَّه ولي العهد بتشكيله للوقوف على أداء الجهات المشاركة والإفادة من نتائج تقييم الأداء في إعداد خطة حج العام المقبل على أسسٍ علمية.

في الوقت نفسه؛ لفت الفريق العمرو إلى نجاح قوات الدفاع المدني في استخدام أحدث الآليات والمعدات التي وفرتها الدولة؛ والإفادة من التقنيات الحديثة في مجال الاتصالات والمعلومات للارتقاء بجودة الخدمات والوصول إلى أعلى درجات الكفاءة في التعامل مع مختلف أنواع الحوادث.

ومن بين هذه التقنيات ما يرتبط بتلقي البلاغات وتحديد موقع المتصل باستخدام الصور الجوية، فضلاً عن تطبيق آلية الكترونية لتنفيذ خطط الدعم والإسناد والإيواء لكافة مراكز الدفاع المدني في المشاعر، وصولاً إلى تنفيذ البرامج التثقيفية الوقائية عبر شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ورسائل الجوال.

وأشار العمرو، في ذات السياق، إلى تنفيذ تكتيكات جديدة لتحقيق التدخل السريع في حالات الطوارئ على أساسٍ من التخصص الدقيق في أداء المهام. فيما أشاد بمستوى التنسيق والتعاون مع كافة الجهات الحكومية التي شاركت في تنفيذ الخطة العامة للطوارئ.

إلى ذلك؛ ثمَّن العمرو جهود الفرق والمجموعات التطوعية التي شاركت ضمن صفوف قوات الدفاع المدني هذا العام، في إطار الحرص على إتاحة الفرصة أمام المتطوعين الأفراد والمجموعات للمشاركة في خدمة ضيوف الرحمن.

كذلك؛ أشاد بتفاعل وسائل الإعلام مع الدفاع المدني في نشر ثقافة السلامة الوقائية بين حجاج بيت الله الحرام والقائمون على خدمتهم طوال موسم الحج ومتابعتها لكافة مراحل تنفيذ الخطة.

ورفع الفريق العمرو أسمى آيات التهاني لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بمناسبة مناسبة نجاح الخطة العامة للدفاع المدني للطوارئ.

وقدَّم العمرو الشكر والتهنئة إلى ولي العهد الذي شرَّفنا باعتماده الخطة العامة لأعمال الدفاع المدني في الحج، وإلى مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة المركزية للحج، الأمير خالد الفيصل، وأمير منطقة المدينة المنورة، الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، إذ قدَّموا الكثير من أجل نجاح الخطة وتحقيق أهدافها في الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن.

وأعرب العمرو عن تقديره لكل قيادات وضباط وجنود الدفاع المدني الذين شرفوا بالمشاركة في مهمة الحج هذا العام.