الكشافة يرشدون 118778 تائهاً.. ويبدأون العمل في المدينة

كشاف يقدم المساعدة لحاجة (واس)

طباعة التعليقات

منى ـ الشرق

أرشد الكشافة العاملون في معسكرات الخدمة العامة التابعة لجمعية الكشافة العربية السعودية، أمس الأول، ثاني أيام التشريق 19073 حاجّاً تائهاً من مختلف الجنسيات، وتم إيصال 494 حاجّاً إلى مقار حملاتهم، فيما تم إرشاد 18579 بالتوجيه والشرح فيما يعرف بالإرشاد المتجول على الخرائط الإرشادية التي أصدرتها الجمعية.
وبلغ عدد الطلعات التي قام بها أفراد الكشافة 319 طلعة ليكون مجموع ما تم إرشاده منذ بدء موسم الحج حتى فجر اليوم الثالث من أيام التشريق 118778 حاجّاً.
وجندت الجمعية لمهمة الإرشاد فقط ما يقارب 3000 كشاف وجوال وقائد عملوا في تسعة مراكز إرشاد بمشعر منى، إضافة إلى نقاط الإرشاد المتجول عبر آلية دقيقة من حيث التناوب أو التسجيل الإلكتروني.
ويتبع الكشافة آلية محددة في عملية الإرشاد تتم بداية بتسجيل بيانات الحاج التائه المدونة على المعصم، ومن ثم تسجل في الحاسب الآلي، وتتحدد بعد ذلك المؤسسة التي يتبعها فيصطحبه أحد الكشافة أو الجوالة الذي يحمل معه الدليل والخريطة الإرشادية للمشعر حتى يتم إيصاله. وأوضح المشرف العام على معسكرات الخدمة في المملكة الدكتور عبدالله الفهد، أن هناك انخفاضاً نسبيّاً في عدد التائهين مقارنة بنفس الفترة من حج العام الماضي، مرجعاً ذلك إلى انتشار الخرائط الإرشادية التي أصدرتها الجمعية البالغة أكثر من مليون خريطة وقامت بتوزيعها على الحجاج، إضافة إلى التطبيق الإلكتروني للخريطة، ووجودها بمقاسات كبيرة في لوحات وأماكن عدة في مشعر منى.
وأضاف أن المرحلة الثانية من عمل المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج انطلقت في المدينة المنورة، أمس، ويقوم خلالها الكشافة بإرشاد الزوار في المنطقة المركزية للمسجد النبوي الشريف، ومساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب الإسهام مع وزارة الصحة في المراكز الصحية في محيط الحرم النبوي، والمشاركة في تقديم مختلف الخدمات في مسجد الميقات، ومسجد القبلتين، ومسجد قباء من أجل إرشاد الزوار، وتسهيل تحركاتهم في المناطق الحيوية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٧٤٨) صفحة (٥) بتاريخ (١٦-٠٩-٢٠١٦)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...