إيطاليا تُنقذ 11 ألف مهاجر خلال 48 ساعة

طباعة التعليقات

رومارويترز

قال خفر السواحل الإيطالي، أمس، إنه تم إنقاذ أكثر من 4650 مهاجراً الثلاثاء قبالة الساحل الليبي، وانتشال 28 جثة، ليرتفع بذلك عدد من تم إنقاذهم خلال الـ48 ساعة الأخيرة إلى قرابة 11 ألف شخص. وأفادت تقارير بأن أكثر من 20 شخصاً اختنقوا حتى الموت في عنبر قارب صيد مكتظ، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للقتلى يومي الإثنين والثلاثاء إلى 50 قتيلاً.
وقال مسؤولون إيطاليون إن ثلاث نساء جرى إنقاذهن يوم الإثنين وضعن خلال الـ24 ساعة الأخيرة على متن قارب تابع لخفر السواحل كان ينقل نحو ألف لاجئ إلى صقلية. وأشارت تقارير إلى أن النساء وأطفالهن الثلاثة في حالة جيدة.
وذكر خفر السواحل أنه تم إنقاذ المهاجرين الثلاثاء من 33 قارباً، بينها 27 قارباً مطاطياً وقارب خشبي يعتقد أنه كان يحمل نحو ألف شخص. ونُقل عن مصور يعمل مع وكالة الصحافة الفرنسية وكان على متن سفينة استأجرتها منظمة إسبانية غير حكومية للمساعدة في مهام الإنقاذ، قوله إنه أحصى 22 جثة في القارب. وأضاف لوسائل الإعلام الإيطالية أنه يعتقد أنه لا تزال هناك جثث في مخزن القارب. وتبعد ليبيا نحو 290 كيلومتراً عن جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، ويستغل مهرِّبو البشر الفوضى في ليبيا ليتخذوا منها نقطة انطلاق رئيسة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٧٦٨) صفحة (١٠) بتاريخ (٠٦-١٠-٢٠١٦)