ضوابط جديدة لإيفاد وابتعاث الموظفين

«زراعة بيشة»: برنامج زمني للقضاء على سوسة النخيل

طباعة التعليقات

بيشة ـ الشرق

نظمت المديرية العامة للزراعة في محافظة بيشة ندوة متخصصة في الوقاية من سوسة النخيل الحمراء، قدمها المتخصص في وقاية النبات المهندس فيصل بوشليبي، بحضور عدد من المزارعين في المحافظة.
كما قامت المديرية بالمسح الشامل لعدد من النخيل في المحافظة، ورصدت اشتباه وجود سوسة النخيل الحمراء في نخيل قرية الحيفة، حيث تم تشكيل لجنة فورية وعاجلة من مركز النخيل والتمور في محافظة الأحساء، إلى جانب فريق إرشادي توجيهي من المديرية العامة للزراعة في بيشة للعمل على مكافحة تلك الحشرة وفق أحدث الآليات المتبعة ومن خلال العزل والقضاء على السوسة الحمراء، وإزالة بعض النخيل المصابة ومحاصرة تلك النخيل، كما تم إعداد برنامج زمني للمتابعة ودراسة الحالة.
وذكر مدير عام الزراعة في بيشة المهندس سالم القرني، أن المحافظة تعد من المحافظات الخالية من سوسة النخيل الحمراء لفترات طويلة، مرجعاً ذلك إلى الإجراءات المتبعة من خلال الحجر والمتابعة الميدانية والبرامج الإرشادية.
وبين أن الإصابة محدودة جدّاً وسيتم القضاء على مشكلة سوسة النخيل في بيشة خلال وقت زمني قصير، لا سيما أن الإصابة في عدد محدود جدّاً من النخيل، وأضاف «نعمل على هذا الأمر بشكل فاعل ووفق برنامج زمني دقيق».
وأشار القرني إلى أن هناك إجراءات يتم اتخاذها بالتنسيق مع المحافظة والشرطة والمرور والبلديات لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدم وجود أسباب تلك المشكلة، مبيناً أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تسعى دوماً إلى حظر نقل النخيل بين المناطق والمحافظات، داعياً المزارعين إلى الاهتمام بالنخيل وإبلاغ المديرية بأي مشكلة أو اشتباه، حيث إن الفريق الميداني يعمل بشكل يومي في كل المزارع.
من جهة أخرى، تعمل المديرية العامة للزراعة على برنامج زمني طويل في المراكز والقرى والهجر التي تشتهر بزراعة النخيل لتوزيع عدد من المنشورات وربط المزارعين ببرنامج توعوي بالتنسيق مع مراكز بحثية متخصصة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٧٧٧) صفحة (٦) بتاريخ (١٥-١٠-٢٠١٦)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...