الكويت مقرّاً للمحكمة الأولى عربيّاً للقضايا الاقتصادية

الكويت مقرّاً للمحكمة العربية الاقتصادية (الشرق)

طباعة التعليقات

الكويت ـ قنا

أعلنت اللجنة التأسيسية للمحكمة العربية للتحكيم التجاري وتسوية المنازعات المنبثقة عن الاتحاد العربي للتحكيم التجاري وتسوية المنازعات إشهار المحكمة رسميّاً أمس الأول ليكون مقرها دولة الكويت.
وقال مسؤولو اللجنة، في مؤتمر صحفي، إن المحكمة التي يرأسها الشيخ مشعل مالك عبدالعزيز الصباح تعد الأولى من نوعها عربيّاً للقضايا الاقتصادية والتجارية والاستثمارية في الشرق الأوسط والثالثة عالميّاً.
ومن جهته، أوضح الشيخ مشعل أن تأسيس هذا الصرح وانطلاقه من الكويت يعد مبادرة قومية عربية أسست من أجل رفع الضغوط عن المحتكمين إلى محاكم دولية خارج المنطقة العربية.
وأشار إلى تكبد مؤسسات عربية وخليجية مئات المليارات من الدولارات نتيجة المنازعات دون جدوى في الحصول على أحكام عادلة، مضيفاً أن إرساء قواعد العدالة في الفصل بين الخصوم والمتنازعين يعزز الثقة في أداء هيئة المحكمة ويرفع من مكانتها عربيّاً ودوليّاً.
وأوضح أن المحكمة انطلقت لتقف إلى جانب المحاكم الدولية ولن تكون منافساً لها وذلك بهدف إصدار أحكام عادلة للمؤسسات والهيئات والحكومات العربية، داعياً هيئة قضاة المحكمة إلى تأسيس منظومة تشريعية وقانونية وفنية تبني عليها إصدار الأحكام بصورة مقنعة لأطراف النزاع كونها نابعة من الحيادية وعدم التمييز بين الخصوم.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٧٨٥) صفحة (١٢) بتاريخ (٢٣-١٠-٢٠١٦)
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...