الكريع والشريف يتسلمان «جائزتي شومان للعلوم الطبية والطاقة والتكنولوجيا»

الكريع يتوسط العنزي والقائم بالأعمال في السفارة الإماراتية وريم البرهومي من الملحقية الثقافية السعودية (الشرق)

طباعة ١ تعليق

عرعرمنصور المتعب

تسلم الأكاديميان الجامعيان فوزان سامي سليم الكريع (سعودي) من مستشفى الملك فيصل التخصصي وأستاذ علم الوراثة البشرية في جامعة الفيصل، الدكتور حسام نعمان خليل الشريف (فلسطيني) من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا، أمس جائزتي العلوم الطبية والصحية والطاقة والتكنولوجيا، من مؤسسة شومان الثقافية، وذلك في حفل أقيم في العاصمة الأردنية عمان مساء أمس.
وكانت المؤسسة أعلنت عن فوز الأكاديميين السعوديين في 12 أكتوبر الماضي، بعد مشاركتهما في مسابقة حول الإنتاج العلمي في مجالات العلوم الطبية والصحية والعلوم الهندسية والعلوم الأساسية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والأدبية والعلوم الزراعية والعلوم الاقتصادية. وشارك فيها 194 باحثا وأكاديميا من المملكة ولبنان ومصر والأردن وفلسطين.
وجاء فوز الكريع لاكتشافه 150 موروثاً، ونشره 320 بحثاً في مجلات علمية عالمية محكمة، وحصوله على 20 جائزة، ومشاركته في 70 مؤتمراً عالمياً، واستقطاب الدعم للأبحاث العلمية، فيما فاز الشريف لغزارة إنتاجه العلمي المنشور في مجلات عالمية ذات تأثير مرتفع، في مجال الطاقة وتقديمه 280 ورقة عمل، و60 براءة اختراع منها 15 في السنوات الـ 5 الأخيرة، و 7400 اقتباس، و46 H-Index لتطبيقات تخزين الطاقة بالإضافة لخدمته المتميزة للمجتمع، ولحصوله على عديد من الجوائز.
من جهته ذكر رئيس الهيئة العلمية للجائزة الدكتور وجيه عويس أن هذه الجائزة هي أول جائزة عربية تشجع البحث العلمي، وأسهمت في تقدم البحث العلمي العربي. وأضاف أن زيادة المشاركات في هذا العام تدل على مصداقية الجائزة، ومكانتها ضمن جوائز البحث العلمي العربية. علماً بأن الهيئة العلمية للجائزة تولي أهمية قصوى لانتقاء لجان التحكيم التي توكل إليها مهمة اختيار الفائزين.
كما ثمنت الرئيس التنفيذية للمؤسسة فالنتينا قسيسية عدد المشاركات المقدمة هذه الدورة حيث ترشح لها 194 باحثاً وأستاذاً، وأشارت أنه ومنذ تأسيس الجائزة في العام 1982، بلغ إجمالي عدد الفائزين بها في حقولها المختلفة 401 فائزاً.
حضر حفل توزيع الجوائز عدد من الوزراء والمسؤولين الأردنيين، إضافة إلى ممثلين عن جائزة الملك فيصل العالمية وسفارة المملكة والمتحدث الرسمي رئيس الشؤون الإعلامية للسفارة عبدالسلام بن عبدالله العنزي، وعدة مؤسسات ثقافية وعلمية أردنية وعربية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٧٩٩) صفحة (٦) بتاريخ (٠٦-١١-٢٠١٦)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...