إطلاق مشروع ” الجدارات الوظيفية” بالليث

986421.jpg
طباعة التعليقات

مكة المكرمةواس

أطلق قسم التدريب التربوي (بنات) بإدارة التعليم بمحافظة الليث، المشروع الوزاري (الجدارات الوظيفية للمعلمة)، والموجه للرفع من كفاءة وفاعلية ممارسة المعلمات حديثات التعيين لعمليات التعليم والتعلم، وانطلق المشروع ليستثمر الطاقات والإمكانيات للاستفادة من الكم المعرفي المتدفق، وتمكين المعلمات من مواكبة المتغيرات الحديثة في عمليتي التعليم والتعلم.

وأوضحت مديرة التدريب التربوي (بنات) لطيفة بنت سند الزبيدي أن المشروع يستهدف 150 معلمة على مستوى إدارة التعليم سنوياً، ويعد من أهم المشاريع الوزارية المتوافقة مع رؤية المملكة 2030.

ويهدف إلى تنمية مهارات المعلمات لاستخدام مصادر المعرفة وتوظيفها في تحسين التعليم والتعلم لخلق مجتمعات مهنية متعلمة داخل المدرسة وخارجها، وتعميق الفهم للفكر الفلسفي ونظريات التعلم، وبناء مجتمعات التعلم التشاركية في بيئات العمل التربوي، وإكساب المعلمات الجدارة الشخصية، والجدارة التي تضمنتها المناهج الدراسية و المعارف والمهارات المستجدة في قضايا التخطيط للتدريس، والاستراتيجيات التدريسية، والحوار الصفي.

ويتكون المشروع من أربع حقائب تدريبية هي: التعليم والتعلم، الفاعلية الشخصية، توظيف التقنية في التعليم، بحوث الفعل، ويستخدم في التدريب على المشروع الأساليب التدريبية الحديثة المتنوعة: كالمجموعات التعاونية، و بحث الدرس، و المجتمعات المهنية.

وكان المشروع قد انطلق بتدريب30 معلمة، على حقيبة (الفاعلية الشخصية)، بمقر مركز التدريب التربوي للبنات بالليث، وقد تضمنت الدورة ورش عمل ومجتمع مهني وانتاجات قيمة وفق متطلبات البرنامج، وقام على تنفيذ البرنامج خبيرات البرنامج و مدرباته بقسم التدريب التربوي : صالحة أحمد العيافي، عبير علي سلامة، سميرة سعيد المربعي، جميلة عمر المالكي .

و أهابت الزبيدي بأهمية تفاعل ودعم قائدات المدارس للتعاون مع المعلمات، وتمكينهن من التدريب وفق الخطة التدريبية للبرنامج.