لماذا يوجد أشخاص ناجحون أكثر من الآخرين؟ الإجابة هي في مفرداتهم ومصطلحاتهم التي يقولونها، فهي تشكل ثقلاً كبيراً على العقل وكيفية النظر للحياة على الصعيد الشخصي أو المهني.
وهنا بعض المصطلحات التي حتماً لن تسمعها من الأشخاص الناجحين «من المستحيل هذا الشيء»، هذه الجملة غير موجودة في قاموسهم، فالناجحون يعلمون جيداً أن هناك حلّاً لأي مشكلة، وأحياناً يجب أن تفكر بطريقة إبداعية ولكن اعلم أنه لا يوجد شيء اسمه مستحيل.
«توقف عن الأسئلة» الأشخاص الأذكياء يعلمون جيداً أنه لا يوجد شيء اسمه «سؤال سخيف»، والقادة المتميزون أمثال ستيف جوبز يشجعون فرقهم ويحثونهم على أن يكثروا من الأسئلة عند عمل شيء معين.
«لماذا يجب أن أفعل هذا؟» في أي مجال عملي، خصوصاً في الأعمال الناشئة، بعض الأشخاص يجب أن يعملوا في عدة مناصب، فهؤلاء يتطوعون للكشف عن أي خلل أو فراغ ويقومون بإصلاحه بالعمل فيه.
«لكن؛ هذا جدّاً صعب» الأشخاص الذين حققوا النجاحات الباهرة في حياتهم لم يأخذوا الطريق السهل، فهم يملكون الشغف والمثابرة والأساليب المبتكرة لتمهيد الطريق الجديد الذي يصنعونه، وأن تكون الأول لتصنع طريقاً جديداً يعدُّ شيئاً ليس بالسهل، وأحياناً يجب أن تتعلم من أخطاء ومن نجاحات الآخرين ليساعدك في صنع طريقك.
«أنا أعلم أفضل» لا يوجد شيء اسمه شخص صنع نفسه بنفسه؛ فخلف كل رجل ناجح فريق عمل ذكي، والنجاح هو عمل جماعي وتوظيف أشخاص لملء الفراغ المعرفي لديك ونقص الخبرة وأيضاً الوثوق بهم سيساعدك لبناء شيء خارق للعادة.
«ولكن؛ ماذا إن فشلنا؟» الفشل هو جزء من العمل، جيمس دايسون فشل 5126 مرة قبل أن يصنع المكنسة الكهربائية المشهورة دون أكياس، توماس إديسون فشل 10000 مرة قبل أن يخترع المصباح الكهربائي.
ما سبق هو جزء من مقالة للكاتبة الأمريكية «إكترانيا والتر» وهو نموذج لترجمة المهندس معتصم كتوعة
الذي يُتحفنا – عبر صفحته في تويتر وعبر مدونته- من حين لآخر بترجمات مفيدة لمقالات تكتب في صحف عالمية، الذي يعطينا الأمل والتفاؤل والثقة في شبابنا العظماء في نقل المعرفة والخبرة العالمية للداخل، مما يسهم في رفع مستوى الوعي.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٨٤٢) صفحة (٩) بتاريخ (١٩-١٢-٢٠١٦)