في انطلاق مهرجان بيت الشعر

الشعر والفنون تحتفل بتكريم فوزية أبو خالد

994149.jpg
طباعة التعليقات

الدمامالشرق أونلاين

ينطلق مهرجان بيت الشعر الثاني بعد غد الخميس 22 ديسمبر2016م، ومستمرا خمسة أيام في دورة تحمل اسم الشاعرة “فوزية أبوخالد”، كشخصية ثقافية رائدة في الشعر على مستوى المملكة، احتفاءً بها، وتقديراً لجهودها ومسيرتها الثقافية التي قدّمتها لإثراء المشهد الثقافي والفكري من وقت مبكر.

e

فوزية أبو خالد، الشاعرة والكاتبة السعودية، والأكاديمية والباحثة في القضايا الاجتماعية، وذات حضور عالمي وعربي ووطني يتمثل في عدد كبير من المشاركات والبحوث في مجال الدراسات الاجتماعية وفي المجال الثقافي الشعري والأدبي وأدب الطفولة، ولها آلاف المقالات المنشورة بالصحف وبالمجلات المحلية والعربية، ولها عدة إصدارات شعرية. المكرمة فوزية أبوخالد تفتتح المعرض التشكيلي “شكل2″ والمتضمن أعمال 20 فنان ومصور فوتوغرافي، في تجربة فريدة من خلال مزج الشعر بالفنون البصرية.

ويشرف على المعرض الفنان زمان جاسم، الذي سيطرح عملاً بالفيديو آرت بعنوان”نافذة فوزية”، في حفل الافتتاح كما سيتم عرض فيلم وثائقي عن حياة المكرمة، وقراءة لنصوصها الشعرية من قبل شعراء وشاعرات.

وسيتخلل يوم التكريم غناء قصيدة “النساء” من كلمات الشاعرة، يؤديها الفنان عماد محمد وألحان الفنان محمد عبدالباقي كما سيقدم الشاب غسان الجشي مقطوعات من الموسيقى الكلاسيكية العالمية على آلة البيانو، وبعد الحفل سيتم توقيع كتاب “كمين الامكنة 1″ وكتاب ” ليس للأحلام أن ترحم أصحابها” شهادات عن تجربة الشاعرة الممتدة بين الشعر والصحافة والتأليف الفكري وتشمل 50 شهادة من أدباء وشعراء عرب وسعوديين.

كما سيوقع الشاعر علي الدميني كتابه الجديد عن تجربة الشاعرة فوزية أبوخالد.
مهرجان بيت الشعر الثاني دورة فوزية أبوخالد، يأتي بمشاركة 20 شاعراً وشاعرة من 11 دولة عربية في الأمسيات الشعرية التي ستتلاقى مع بقية الفنون في بيت واحد خلال أربعة ليال، وإيماناً بضرورة تقديم الفنون متجاورة في طليعة الفعل الثقافي، لتعزيز حضورها في مشهدية بصرية، وهم :

يوم الجمعة 23 ديسمبر: الشعراء ” عصام السعدي، محمد الدميني، وضحى المسجن، عبدالوهاب أبوزيد، تمام التلاوي، أحمد الصحيح”

w

يوم السبت24 ديسمبر: الشعراء”نجوم الغانم، خالد السنديوني، محمد بنيس، محمد عبدالباري، أحمد كتوعة، محمد حبيبي، أبرار سعيد”

يوم الأحد 25 ديسمبر: الشعراء”هيلدا اسماعيل، خالد البدور، صبري رحموني، سماء عيسى، ابراهيم حسن، علي الفيلكاوي، محمد خضر”. كما سيتلو كل أمسية حفل توقيع لعدد من الإصدارات الشعرية الجديدة.

وتشارك العروض الفنية الأدائية ضمن فعاليات المهرجان حيث يقدم المخرج ياسر الحسن مسرحية الشرقي الذي فقد، تمثيل حسين يوسف، كما سيعرض أعمال فيديو آرت يوميا للفنانين “سارة أبوعبدالله” بعنوان “سمكة تائهة – 3 دقائق”، وتقدم الشاعرة والفنانة ضياء يوسف فيديو أبيض وأسود بعنوان “القصيدة-3 دقائق”، ويقدم صانع الأفلام والمصور الفوتوغرافي محمد الفرج “فيديو أبيض وأسود- دقيقتين”، وتقدم المخرجة السينمائية والمصورة ريم البيات فيديو حول الشعر بعنوان “لم يكن وهماً- 3 دقائق”، ويقدم أيضاً المخرج والمصور عوض الهمزاني عملاً بالفيديو ارت بعنوان “أحد عشر دقيقة صمت “.

www

ويشارك الفنان والشاعر البحريني محسن المبارك بعرض فني تفاعلي بعنوان “عيون بلا عيون” يزاوج فيه بين البوب ارت والأعمال التركيبية واعادة التدوير.