بيان لـ "الداخلية" حول مخالفي أنظمة الإقامة

استئصال المعدة الجزئي - الكمي

994365.jpg
طباعة التعليقات

د سامر إبراهيماستشاري جراحة عامة وجراحة السمنة والمناظير

  • ما هو استئصال المعدة الجزئي _الكمي؟

د سامر إبراهيم استشاري جراحة عامة وجراحة السمنة والمناظير

د. سامر إبراهيم

هو نوع من فقدان الوزن بعملية جراحية بحتة، وتسمى أيضاً بعملية استئصال المعدة الرأسي، إذ يزيل الجراح ما يقرب من 60-80% من المعدة بحيث يأخذ المتبقي الشكل الأنبوبي أو الكم.
عند تناول الطعام يدخل إلى كيس أو أنبوب المعدة الجديد ويتبع نفس المسار الذي كان يتبعه من قبل، وذلك عكس إجراء عملية تحوير الأمعاء الذي يتم فيه تجاوز بعض أجزاء من الجهاز الهضمي، مما يجنب حدوث مشكلات الامتصاص.

  • كيف تعمل الجراحة على تقليل الوزن؟

تعمل الجراحة على تقليل الوزن بطريقتين كما يلي:
التقييد
يتم عن طريق تقليل حجم المعدة، وتناول وجبات صغيرة فقط، ومن ثم يتم الإحساس بالشبع.
الحد من الشهية
يحدث بعد إزالة جزء من المعدة لأن ذلك الجزء هو المسؤول عن إنتاج هرمون يحفز الشهية ويسمى (جريهلين) إذ يقل الجريهلين بشكل كبير بعد العملية، مما يعزز الشعور بالشبع.

  • ما المخاطر والمنافع المرتبطة بالجراحة؟

المخاطر
هناك مخاطر مرتبطة بكل أنواع الجراحة، ولكن يعقب هذه الجراحة خصيصاً بعض المضاعفات منها:
مضاعفات مرتبطة بالتخدير
عدوى الصدر: فالأشخاص الذين يدخنون يجب أن يتوقفوا عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل الجراحة وإلا سيتم إلغاء الجراحة.
عدوى الجرح: وهو ما يندر حدوثه بعد الجراحة بالمنظار، وتعطى المضادات الحيوية الوقائية عن طريق الوريد أثناء الجراحة.
الجلطات في الساقين أو الرئتين: ولتقليل هذه المخاطر سوف تقدم لك جوارب مطاطة لارتدائها قبل الجراحة وستنصح بإبقائها لمدة ما بين 2-3 أسابيع بعد ذلك. كما ستحقن بحقن صغيرة (الهيبارين) تحت الجلد لتسهيل سيولة الدم قبل الجراحة، وستواصل الحقن بعد مغادرتك المستشفى وذلك مدة لا تقل عن 5 أيام (ستوضح لك الممرضات كيف تحقن نفسك).
_ خطر تسرب 1% من خط المعدة الأساسي على طول المعدة التي شكلت حديثاً، وسيتم إجراء اختبار روتيني مشترك في نهاية العملية باستخدام صبغة زرقاء خاصة للتأكد من أن ما تسرب هو ماء.
_ بالرغم من أن هذا الإجراء آمن نسبياً، إلا أن هناك احتمال 1 في 300 للوفاة نتيجة لإجراء العملية، وسوف يناقشك الجراح مناقشة مستفيضة حولها قبل الجراحة.

  • الفوائد:

تشمل فوائد جراحة المنظار لاستئصال المعدة الجزئي الكمي ما يلي:
_ في المتوسط يكون النجاح بتحقيق ما يقرب من 40-50% من فقدان الوزن الزائد في غضون عامين من الجراحة، ويعرف الوزن الزائد بأنه أي وزن إضافي فوق الحد الأعلى الطبيعي لمؤشر كتلة الجسم بما يزيد على 25 كلجم 2 . المعدل الطبيعي لمؤشر كتلة الجسم هو ما بين 18,5 إلى 25 كلجم.
_ القدرة على ممارسة مزيد من الرياضة بارتياح مقارنة مع الجراحة المفتوحة.

_ التقليل من المضاعفات المرتبطة بالسمنة مثل:
^ ارتفاع ضغط الدم بنسبة 50-60 في السنة الأولى من الجراحة.
^ السكري بنسبة 60-65% بعد 12 شهراً من الجراحة.
^ امراض القلب.
^ أمراض الجهاز التنفسي.
^ خطر الإصابة بالسرطان.
^ التهاب المفاصل.
^ العقم والمشكلات البولية.
_ تعزيز الثقة بالنفس.

  • ما نتائج العملية؟

_ يفقد الناس في المتوسط ما بين 50-60% من وزنهم الزائد في ال 12-24 شهراً الأولى، ويستقر الوزن بعد ذلك.
_ من الممكن تحقيق مزيد من فقدان الوزن للوصول إلى هدفك الشخصي، وقد يتطلب هذا قليلاً من الجهد الاضافي وممارسة تمارين رياضيه واتبع نظام غذائي صارم .

  • ماهو نوع الغذاء الذي يمكنني تناوله بعد العملية ؟

_ من المهم جدا التمسك بحمية سائله خلال اول اسبوعين بعد العمليه وذلك لتفادي الضغط على «خط المعدة الأساسي» « ومنحك الوقت له للشفاء .
_ إن تناول المواد الصلبه في هذه المرحلة يمثل خطرا على الخط الأساسي للمعدة , ويمكن أن يشكل خطورة كبيره على نتائج العمليه .
_ينبغي تناول من 1,5 الى 2 ليتر من السوائل يوميا , وذلك للمساعده على منع الامساك الذي يعتبر مشكله شائعه تصاحب مثل هذه العمليات.
_ سيكون هناك تورم في مكان العملية حول المعدة والأمعاء و لذلك سوف تكون في حاجة الى ادخال الاطعمه المهروسه بصورة تدريجيه لخطتك الغذائية لمدة اسبوعين ‘ ويتم ذلك بالتشاور مع اخصائية التغذئية الخاصه بك باستخدام معلومات خطة الأكل التي تم تقديمها لك عند الخروج .
_ من المهم عدم التسرع في اي مرحلة من مراحل خطة الطعام واعط لجسمك الوقت الكافي للتكيف مع الوضع الجديد .
_ سيسبب الافراط في تناول الطعام او تناول نوع خاطىء من الأطعمه عدم الراحه والانتفاخ والشعور بالغثيان في بعض الأحيان , وسوف تحتاج الى تجربة الاطعمه لمعرفة نوعية الأطعمه التي تناسبك .
_ ان اي شيء لا يتفق معك عليك بتفاديه وحاول مرة اخرى بعد عدة اسابيع لانه من المحتمل ان يسبب لك مشاكل .
_ سيتم رؤيتك وتقييمك على فترات منتظمة من قبل اخصائية التغذئيه والتي سوف تقدم لك كل المساعده والمعلومات والاستشارة .

  • متى يتم السماح بممارسة التمارين الرياضيه ؟

_ من المهم البقاء دون حركة بعد العملية و نشجع ممارسة التمارين لكن برفق وذلك حتى تحقيق الشفاء والذي غالبا ما يتم حدوثه في اسبوع او اسبوعين ، وينصح بعدم رفع الأحمال الثقيلة او الاجهاد خلال ذلك الوقت .
_ يجب عليك البدء في التعود على ممارسة تمارين منتظمة مثل السباحه او المشي السريع او الذهاب الى صالة الألعاب الرياضيه ، وينبغي عليك وضع هدف خاص بثلاث الى اربع جلسات في الاسبوع وتكون مدة كل جلسة 30 دقيقة.
_ ان قدرتك على ممارسة التمارين الرياضيه سوف تتحسن كثيرا بعد العملية ، وتساعد ممارسة التمارين في خفض الوزن ، وذلك بحرق سعرات حرارية الزائدة ، كما تساعد ايضا على تناسق العضلات والى شد الجلد المترهل الناتج عن فقدان الوزن بعد العملية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٨٤٥) صفحة (٩) بتاريخ (٢٢-١٢-٢٠١٦)