رشا جبران

دخول فصل الشتاء ينسيك الشعور بالعطش، فيقل شربك للماء، وقد يمر عليك أسبوع دون أن تشرب سوى لتر واحد من الماء، والسبب يرجع إلى برودة الطقس، وهناك أشخاص لا ينسون شرب الماء ولكنهم لا يفعلون ذلك، لأنهم يعتقدون أن غذاءهم يحتوي على الماء اللازم لجسدهم!
لو يعلم هؤلاء النتائج المترتبة على نسيانهم، أو تناسيهم وتركهم شرب الماء لجعلوا الماء «الوجبة الرئيسية» لهم، فالماء الموجود في غذائك لا يكفي لجسمك، لذا يجب عليك شرب الماء بشكل منفصل!
إن الماء عصب الحياة التي نعيشها، وكل ما على الأرض من مخلوقات يحتاج إلى الماء ليبقى على قيد الحياة، فالإنسان على سبيل المثال قد يصبر على عدم تناول الطعام، ولكنه لا يستطيع الصبر على عدم شرب الماء فترة طويلة، لأن الماء يشكِّل ثلثي جسم الإنسان تقريباً، وربَّما أكثر، الأمر الذي يجعل منه العنصر الأساسي الأهم له، لذا فإن إهمال شرب الماء يؤدي إلى الإصابة بأمراض عدة، وفقدان الحيوية والنشاط، بالإضافة إلى فقدان البشرة ليونتها، وتعرُّضها إلى الجفاف والتشقُّق الذي لا يقتصر على الجلد، بل يتعداه إلى الفم والعينين.
ليس هذا وحسب، بل إن الاستمرار في هذا السلوك المقصود، أو غير المقصود، قد يؤدي إلى مشكلات أعظم من الجفاف والكسل، فإهمال شرب الماء يؤدي إلى حدوث خلل في وظائف الكليتين، وهو السبب الرئيس في مشكلة الإمساك وعسر الهضم، كما يؤدي إلى ضعف شرايين القلب، ويؤثر على ضغط الدم، وعلى المفاصل، لذا تأكد أن إهمالك شرب كوب من الماء قد يهلكك!
إن الماء دواء لأغلب الأمراض، وهو مهم جداً لأن أغلب وظائف الجسم والعمليات الحيوية تعتمد عليه، لذا فالإكثار من شرب الماء خلال الشتاء يساعد في تدفقه بسرعة إلى الخلايا ما يزيد من النشاط والحيوية، هذا إضافة إلى الفوائد الأخرى، فالماء مفيد للبشرة ونضارتها، كما أنه يساعد في التخلص من سموم الجسم، وهو أيضاً يجعلك تتمتع بمزاج أفضل، فعندما ترتاح أعضاؤك الداخليه تشعر بالراحة المطلقة.
يقول الله سبحانه وتعالى: «وجعلنا من الماء كل شيء حي». صدق الله العظيم، لذا لا تعتقد أن الماء مركب بسيط ومشروب لا يُشرب إلا وقت العطش، فالماء عنصر غذائي مهم في جميع الأوقات ليس في فصل الشتاء فقط، وكما أن الماء مهم لوظائف الجسم الحيوية، فهو يدخل أيضاً في تركيب جميع أنسجة وسوائل الجسم، لذا تسبب قلَّته عواقب وخيمة على صحتك كما ذكرت سابقاً.
إن الإنسان البالغ يحتاج في فصل الصيف من ثمانية إلى عشرة أكواب ماء، ويحتاج في فصل الشتاء من خمسة إلى ستة أكواب تقريباً.
ولأن الصحة غالية، ولا ثمن لها، فحافظوا عليها بكثرة شرب الماء في كل الفصول، واحرصي أيتها الأم على تقديم الماء في الوجبات الرئيسية وبينها لصغارك وكبار السن، واجعلي شرب الماء بكثرة عادتهم الصحية اليومية، فالماء دواء للجميع صغيراً كان، أم كبيراً.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٨٥٩) صفحة (٨) بتاريخ (٠٥-٠١-٢٠١٧)