رسمياً.. حرمان الكويت من المشاركة في تصفيات كأس آسيا

طباعة التعليقات

الكويتأ ف ب

أكد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أمس عدم مشاركة الكويت في تصفيات كأس الأمم الآسيوية 2019 المقررة في الإمارات، وذلك بسبب استمرار إيقافها من قبل هيئات رياضية دولية.
وفرضت هيئات دولية بينها اللجنة الأولمبية واتحاد كرة القدم «فيفا»، الإيقاف منذ أكتوبر 2015، احتجاجا على التدخل الحكومي في الشأن الرياضي. إلا أن السلطات لم تتجاوب مع طلب الهيئات الدولية الحد من التدخل، بل قامت الصيف الماضي بحل هيئات رياضية محلية بينها اللجنة الأولمبية واتحاد كرة القدم.
وعينت السلطات لجاناً مؤقتة لإدارة هذه الهيئات، إلا أن المنظمات الدولية رفضت الاعتراف بها.
وبعث الاتحاد الآسيوي أمس الجمعة برسالة إلى سهو السهو، الأمين العام لاتحاد كرة القدم المنحل، حملت عنوان «تأكيد عدم مشاركة الكويت»، بحسب الرسالة التي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها.
وقال الاتحاد الآسيوي «نأسف للإشارة إلى أنه لم يحصل أي تعديل في وضع إيقاف الاتحاد الكويتي لكرة القدم».
وكان الاتحاد الدولي أمهل الكويت حتى 11 يناير، لتعديل القوانين الرياضية بما يتلاءم مع المعايير الدولية. وأشار الاتحاد الآسيوي إلى أنه «بما أن مهلة 11 يناير قد انقضت حاليا، نبلغكم بأن الكويت ستستبدل بماكاو» في التصفيات.
وكانت اللجنة الأولمبية الدولية رفضت في الأول من يناير، رفع الإيقاف المفروض على الكويت، وذلك ردا على طلب من الهيئة العليا للرياضة الكويتية بتعليق هذا الإيقاف إلى حين تعديل القوانين الرياضية المحلية التي كانت موضع انتقاد دولي.
وأكدت الهيئة العمل على إعداد قانون جديد خلال ستة أشهر، يواكب «التطورات التي طرأت على التشريعات الرياضية الدولية»، بشكل «لا يتعارض مع الدستور وسيادة دولة الكويت وقوانينها».
وحرم الإيقاف الكويت المشاركة رسمياً في أولمبياد ريو 2016، إلا أن عدداً من رياضييها شاركوا تحت الراية الأولمبية. وفي كرة القدم، لم تشارك الكويت في تصفيات كأس العالم 2018 في روسيا.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٨٦٨) صفحة (١٤) بتاريخ (١٤-٠١-٢٠١٧)
  • استفتاء

    البنية القانونية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب :

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...