توربين طريف يدشن مرحلة توليد الطاقة من الرياح

طباعة التعليقات

دخلت «أرامكو» السعودية أمس مرحلةً جديدةً على صعيد توليد الطاقة، إذ أعلنت تدشينها أول توربين في المملكة لتوليد الطاقة من الرياح، في خطوةٍ هي الأولى منذ تأسيس الشركة في ثلاثينيات القرن الماضي. والهدف هو توفير الكهرباء لمحطة توزيع المنتجات البترولية التابع للشركة في مدينة طريف (شمال غرب المملكة).
ويمهِّد المشروع، الذي نُفِّذَ بالشراكة مع شركة «جنرال إلكتريك»، لمرحلة جديدة في خطة “أرامكو” الرامية إلى تحقيق توليد 9.5 جيجاواط من مصادر الطاقة المتجددة حسب “رؤية المملكة 2030”. وعدَّ المدير التنفيذي لأنظمة الطاقة بالوكالة في “أرامكو”، المهندس عبدالكريم الغامدي، تشغيل أول توربين لتوليد الطاقة من الرياح نقطة الانطلاق لمرحلة جديدة في المملكة تقودها الشركة بالتعاون مع شركائها. وأوضح في تصريحٍ له «سيفي توربين توليد الطاقة من الرياح في طريف بكامل احتياجات محطة توزيع المنتجات البترولية من الكهرباء، بل وسيغذي شبكة الكهرباء الرئيسة بالفائض من الطاقة الكهربائية. ويمكن تسخير إمكانات الرياح الهائلة للحصول على طاقة جديدة إضافية تدخل في مزيج الطاقة لتحسين كفاءة التوليد في المملكة و بتكلفة منافسة». بدوره؛ تطلَّع كبير الإداريين التنفيذيين لدى «جنرال إلكتريك» للزيت والغاز في المملكة، زاهر إبراهيم، إلى «مواصلة العمل مع أصدقائنا وشركائنا في المملكة لتحقيق أهداف الطاقة المتجددة التي تضمنتها رؤية المملكة 2030». ويتصل توربين توليد الطاقة من الرياح بشبكة توزيع الكهرباء في محطة توزيع المنتجات البترولية في طريف، للمساعدة في تقليل كمية الكهرباء المشتراة من الشركة السعودية للكهرباء والحد من الاستهلاك الحالي للديزل.

أرامكو و«جنرال إلكتريك» تدشّنان توربيناً عملاقاً لتوليد طاقة الرياح

صورة جماعية لمسؤولي أرامكو و«جنرال إلكتريك» خلف أحد التوربينين                                                   (الشرق)

صورة جماعية لمسؤولي أرامكو و«جنرال إلكتريك» خلف أحد التوربينين (الشرق)

الظهران- الشرق

قالت أرامكو السعودية أمس إنها دشّنت أول توربين في المملكة لتوليد الطاقة من الرياح لتوفير الكهرباء لمحطة توزيع المنتجات البترولية التابع للشركة في مدينة طريف، شمال غرب المملكة. ويمهد المشروع الذي تم تنفيذه بالشراكة مع جنرال إلكتريك لمرحلة جديدة في خطة أرامكو السعودية الرامية إلى تحقيق الهدف الوطني لتوليد 9.5 جيجاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحسب رؤية المملكة 2030.
وكانت أرامكو السعودية قد عملت لعدة سنوات على دراسة تطوير مواقع ذات إمكانات عالية لمشاريع توليد الطاقة من الرياح في المملكة، حيث حددت مواقع عديدة في المملكة تتمتع بإمكاناتٍ هائلة لاستغلال موارد الرياح وتوليد الطاقة منها بأقل تكلفةً في العالم.
وقال المدير التنفيذي لأنظمة الطاقة بالوكالة في أرامكو السعودية، المهندس عبدالكريم الغامدي: «يمثل تشغيل أول توربين لتوليد الطاقة من الرياح نقطة الانطلاق لمرحلة جديدة في المملكة تقودها أرامكو السعودية بالتعاون مع شركائها، حيث سيفي توربين توليد الطاقة من الرياح في طريف بكامل احتياجات محطة توزيع المنتجات البترولية من الكهرباء، بل وسيغذي شبكة الكهرباء الرئيسة بالفائض من الطاقة الكهربائية. ويمكن تسخير إمكانات الرياح الهائلة للحصول على طاقة جديدة اضافية تدخل في مزيج الطاقة لتحسين كفاءة التوليد في المملكة و بتكلفة منافسة».
من جانبه، قال زاهر إبراهيم، كبير الإداريين التنفيذيين لدى جنرال إلكتريك للزيت و الغاز، المملكة العربية السعودية: «ننظر إلى تدشين هذا التوربين الذي قدمته جنرال إلكتريك على أنه خير مثال على الشراكة المتميزة مع أرامكو السعودية. واليوم مع حدثٍ مهمٍ كهذا تشهد المملكة مرحلة جديدة نفتخر أيما افتخار بأن نكون جزءًا منها. ونتطلع إلى مواصلة العمل مع أصدقائنا وشركائنا في المملكة لتحقيق أهداف الطاقة المتجددة التي تضمنتها رؤية المملكة 2030».
ويتصل توربين توليد الطاقة من الرياح بشبكة توزيع الكهرباء في محطة توزيع المنتجات البترولية في طريف للمساعدة في تقليل كمية الكهرباء المشتراة من الشركة السعودية للكهرباء والحد من الاستهلاك الحالي للديزل المطلوب لإمداد المحطة بالكهرباء. ويبلغ ارتفاع برج توربين توليد الطاقة من الرياح 85 مترًا ويعمل بشفراتٍ قطرها 120 مترًا، وترتفع أطراف المحرك الدوار في التوربين إلى 145 مترًا عن سطح الأرض، وتُصنَّع شفرات التوربين من مواد مركبة خفيفة الوزن تشبه أجنحة طائرة كبيرة تتحرك بفعل تيار الهواء. وقد صُمم التوربين بمواصفات حماية تتلاءم وطبيعة المناخ الصحراوي في المناطق المفتوحة في المملكة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٨٧٢) صفحة (١٣) بتاريخ (١٨-٠١-٢٠١٧)
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...