أمير المدينة المنورة يدشن مشاريع صحية وتنموية في العلا

الأمير فيصل بن سلمان

طباعة التعليقات

المدينة المنورةالشرق

دشن أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان عدداً من المشاريع الصحية والتنموية في محافظة العلا، تضمنت افتتاح عددٍ من الأقسام في مستشفى الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز بقيمة 25 مليون ريال، وتوقيع ست اتفاقيات لجامعة طيبة، كما قام بجولة ميدانية تفقدية لعدد من المشاريع التنموية بقيمة 324 مليون ريال شملت التعليم والإسكان.
وشملت المشاريع الطبية أقساماً متعددة في مستشفى الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز منها مبنى الطوارئ، والعناية المركزة، والغسيل الكلوي، فيما شملت المشاريع التنموية التعليمية عرض تصميم مفهوم مركز الدعم النموذجي في محافظة العلا، حيث رعى سموه بحضور معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز السراني وعدد من المسؤولين توقيع اتفاقية تشغيل مركز الدعم النموذجي، وتوقيع اتفاقية الجامعة مع محافظة العلا، واتفاقية الجامعة مع الغرفة التجارية، وتوقيع اتفاقية الجامعة مع منتجع صحاري العلا لتوظيف خريجي دبلوم السياحة، وتوقيع اتفاقية منتجع صحاري مع لجنة التنمية في مغيراء.
وأكد أهمية أن تتلاءم المخرجات التعليمية لجامعة طيبة في محافظة العلا مع معطيات المحافظة التنموية، مشيراً إلى ما تتميز به محافظة العلا في الجانب الزراعي والسياحي، وما تزخر به من آثار. من جهته، عبر معالي مدير جامعة طيبة الدكتور السراني عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة على دعمه للجامعة، مثمناً لإمارة المنطقة دورها القيادي في تحفيز المبادرات والبرامج التي تتسم بتوطين المعرفة وزيادة العائد الاقتصادي على الأسر المنتجة من أهالي المنطقة، مشيراً إلى أن الجامعة تسعى لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي من خلال توطين المعرفة والتنمية الاقتصادية المستدامة.
كما أوضح عميد البحوث والاستشارات في جامعة طيبة عبدالرحمن مجددي أن مشروع مركز الدعم النموذجي يهدف في مرحلته الأولى إلى إنشاء وحدات نموذجية لدعم النشاط القائم لمواطني المحافظة وتطويره، مبيناً أنه يبدأ بدعم وخدمـة الإنتـاج الزراعـي باختلاف أشـكاله «النخيـل، التمـور، الحمضيـات، الخضراوات، المورينجـا والصناعـات المنبثقـة منهـا» والإنتـاج الحيواني «الأغنـام والماعـز» ومشـتقاتها الخاصـة مـن اللحـوم والألبـان والأصـواف؛ مضيفاً أنه بعد ذلك تأتي الخطط والمراحل المستقبلية من البرنامج للمسـاهمة فـي خدمـة المحافظـة وما حولهـا نحو تنمية اقتصادية تشاركية لأهالي العلا والمحافظات عامةً.
يذكر أنه تم اختيـار محافظـة العـلا لإنشاء مركــز الدعــم النموذجي لما تتميز به المحافظة مـن ميزات نسبية واقتصاديـة متنوعـة تجعلهـا مناسـبة للبـدء في مثـل هـذا المشـروع.
كما قام سمو أمير منطقة المدينة المنورة بجولة ميدانية لمشروع كليات جامعة طيبة للبنات التي تبلغ تكلفتها حوالي 208.000.000 ريال، حيث استمع سموه من مدير الجامعة السراني إلى شرح عن المخطط العام للكليات والمعامل والصالات الترفيهية والمباني الملحقة.
كما وقف على مشروع إسكان العلا الذي تبلغ تكلفته 116 مليون ريال، واطلع على ما تم إنجازه. وفيما يتعلق بخدمة المجتمع والعمل الخيري رعى سمو أمير منطقة المدينة المنورة وضع حجر أساس وقف اليتيم التابع لجمعية النجيل الخيرية في مركز النجيل التابع لمحافظة العلا، وقد أعلن رئيس مجلس إدارة الجمعية صالح طاهر البلوي عن تبرع سموه للأيتام بمبلغ 240 ألف ريال سنويّاً لرفع قيمة الكفالة من 200 إلى 400 ريال.
وكان الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز قام بزيارة لمهرجان قرية الفرسان المقام في محافظة العلا تجول خلالها في أقسام المهرجان، واطلع على ما تقدمه الأسر المنتجة من منتجات شعبية ومشغولات وحرف يدوية.
وأكد أهمية دور الفعاليات والبرامج الشعبية والاجتماعية في إحياء المهن التراثية التي كان يمارسها أجدادنا.
رافق أمير المدينة المنورة في الجولة محافظ محافظة العلا سعد السحيمي وعدد من المسؤولين في المحافظة.
يذكر أن عدداً من الجهات الحكومية شاركت بمعارض توعوية وتثقيفية في المهرجان، كما شاركت دارة الملك عبدالعزيز بعدد من الصور التاريخية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٨٩٠) صفحة (٤) بتاريخ (٠٥-٠٢-٢٠١٧)
الأكثر مشاهدة في محليات
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...