نشكر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التي تهدد بكشف المتلاعبين في حساب المواطن بالتعاون مع وزارة الإسكان خاصة بعقود الإيجار الوهمية حيث فرضت عقوبات بـ 5 سنوات سجناً و500 ألف ريال في حال الكشف عن حقيقة تلاعب بعض المواطنين.
لا اعتراض على هذا ولكن خانة الإيجار في حساب المواطن غير مفصلة وتجاهلت كثيرا من المعلومات التي أربكت المواطن حيث لا تشمل إلا كلمتين فقط إما (إيجار أو ملك).
سؤالي لوزارتنا الموقرة كيف لإنسان أخذ منزله بالتقسيط المنتهي بالتمليك ويدفع من راتبه الشهري والمنزل ليس باسمه وإنما باسم الشركة أو البنك المقرض والصك مرهون للأرض المقام عليها هذا المنزل وبالتالي هل هو في خانة الإيجار أم الملك؟!، أنتم لا تتعاملون مع وزارة الإسكان فقط بل هناك شركات تقسيط وبنوك وإسكان ومؤسسة التقاعد ومعظم المواطنين لديهم هذه المشكلة ولماذا لا تضاف كلمة (تقسيط) لأن هناك كثيرا من وقع بهذه المشكلة التي حيرت معظم المسجلين كما أنه لا يوجد تفسير في خانة العقار هل يسجل مساحة المنزل باسمه أو يتجاهلها ناهيك عن ذكر الراتب الشهري الذي يقتطع 33% أو يزيد عند البعض إلى شركات التقسيط، ولماذا الابن الموظف يضاف مع والده؟، إذن لماذا يحاسب من وقع بالخطأ في برنامج غير مكتمل المعلومات؟ ولماذا لم يربط النظام مسبقا مع وزارة الإسكان والبنوك والشركات المعنية بالأمر قبل طرحه للمواطنين؟.
أتمنى أن تنجح وزارة العمل بإدارة هذا الحساب وأن تقوم بتعديل بعض البنود لهذا الحساب غير الواضحة ولا أتمنى أن يكون مصيره كمصير ملف البطالة أو الاستقدام الذي مازلنا نعاني منه حتى الساعة وليس هناك بوادر لإيجاد الحلول الناجعة لهذه الملفات وكل ما نشاهده اليوم هو تكدس العمالة وتكدس البطالة لأبنائنا.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٨٩٥) صفحة (٤) بتاريخ (١٠-٠٢-٢٠١٧)