مؤسسة غير ربحية تقدم مجموعة من العلاجات الطبية للحالات النادرة لمرضى من حول العالم

«كوك تشلدرنز» يحتفل بعامه الـ 100 بإنجاز 1000 عملية معقدة لزراعة «نخاع الأطفال»

طباعة التعليقات

الدمامالشرق

تنظيم زيارات لمسؤولي المركز لمنطقة الخليج للتعريف بخدماته
يتضمن مجموعة واسعة من العلاجات الطبية المتقدمة للأطفال
يقدم حلولاً مناسبة للوقاية والعلاج لكثير من الحالات المرضية المستعصية
برنامج دولي صمم للأطفال المرضى من الشرق الأوسط
افتتاح أكبر وأحدث مركز متخصص في علاج فرط الأنسولين لدى الأطفال
أطلق موقعه الإلكتروني باللغة العربية

حقق مركز «كوك تشلدرنز» لنظام الرعاية الصحية والمنظمة الطبية غير الربحية، التي تتخذ من فورت ورث بولاية تكساس الأمريكية مقراً لها، علامة فارقة وإنجاز غير مسبوق في زراعة نخاع العظام(BMT)، وذلك بعدما أجرى 1000 عملية في هذا المجال.
تزامناً مع قرب احتفال المركز بمرور 100 عام على تأسيسه.

سينثيا جونزاليس المدير العام لخدمات المرضى

سينثيا جونزاليس المدير العام لخدمات المرضى

و قالت الدكتورة جريتشين ايمز، المدير الطبي لقسم أمراض الدم والأورام في كوك تشلدرنز، لقد استطعنا قطع شوط طويل منذ أول عملية متخصصة في زراعة نخاع العظام، التي قام بها الدكتور بول بومان في عام 1986، علماً بأن المرضى الذين خضعوا لعمليات مماثلة لم يكن لديهم تطابق لذات الخلية مع ذويهم من العائلة، مشيرة إلى قولها إنه في هذه الحالة نظرنا في سجلات الجهات المانحة الوطنية منها والدولية لإيجاد الخلايا المناسبة لكل مريض، ونوهت ايمز إلى أن أول عملية لاترتبط بنظام الخلايا المتماثلة كانت سنة 1993، التي سمحت بدورها بعلاج مزيد من الأطفال من دون الحاجة إلى عملية النقل، وفي الوقت الراهن هنالك ما يقرب من 50% من العلميات تنفذ بواسطة هذا النوع من العلاج، وذكرت إيمز أنه بواسطة برنامج الاندماج ونظام التبرع الوطني لنخاع العظام (NMDP)، أصبح كوك تشلدرنز لديه الحق في الوصول إلى سجلات المتبرعين من جميع دول العالم، وتتيح هذه السجلات التعرف على المتبرعين لأمراض نخاع العظام، الخلايا الجذعية المحيطية في الدم وزراعة خلايا الدم في الحبل السري.
ويحتضن كوك تشلدرنز مجموعة واسعة من العلاجات الطبية لتحسن صحة كل طفل مريض، مستنداً إلى الوقاية و العلاج الفعال من الحالات المرضية، حيث تم في الآونة الأخيرة إطلاق برنامجه الدولي الذي صمم للأطفال المرضى من الشرق الأوسط، جنباً إلى جنب مع الوفود الطبية التي زارت دولتي الإمارات العربية المتحدة والكويت في العام الماضي.
وقالت سينثيا غونزاليس، المدير التنفيذي لبرنامج خدمات المرضى الدوليين في كوك تشلدرنز: إن إنجاز ما قدره بـ1000 عملية في نطاق زراعة نخاع العظام، إنما هو دليل واضح على الخبرة الاستثنائية ومستوى الرعاية المقدمة من قبل الطاقم الطبي المهني في كوك تشلدرنز، ولفتت غونزاليس إلى أننا متحسمون للتواصل بشكل استباقي مع المجتمعات الطبية، والمواطنين و المقيمين في الإمارات وسائر أنحاء الشرق الأوسط، ويوفر المركز خدمات علاجية في مجال زراعة نخاع العظام لدول المنطقةـ ، ولهذا الغرض أطلق موقعه الإلكتروني باللغة العربية للمرة الأولى منذ تأسيسه، بهدف تزويد الأسر و المتخصصين بنوعية العلاج الذي يقدمه وخبرته العريقة، ويحتوي الموقع على ما يحتاجه أصحاب المهن الطبية بطريقة مريحة وعلمية.
ويوضح الموقع أيضاً بأن نخاع العظام هو المسؤول عن صناعة خلايا الدم التي يتطلبها جسم الإنسان، وفي حالة إصابة الطفل بمرض سرطان الدم فإن مصنع نخاع العظام لايعمل، لذلك يقوم الأطباء في المركز بزراعة الخلايا الجذعية لتحل مكان النخاع القديم، لتضمن إنتاج الدم بشكلٍ كافٍ.

مركز متخصص في علاج فرط الأنسولين لدى الأطفال

1008894.jpgأطلق المركز برنامجه في مجال الغدد الصماء ومرض السكري للمرضى الدوليين، حيث يستهدف هذا النوع من العلاج الطبي حالات فرط إفراز الأنسولين، ومتلازمة فرط الأنسولين هي مرض نادر وحاد غالباً ما يسبب انخفاضا مستديما في سكر الدم لدى حديثي الولادة والأطفال، وفي هذا الإطار افتتح كوك تشلدرنز مركزاً متخصصاً في أبحاث وعلاج فرط إفراز الأنسولين، وهو أحد مركزين اثنين فقط في هذا التخصص في الولايات المتحدة الأمريكية. ويعمل فيه كادر طبي ذو كفاءة عالية لعلاج فرط الأنسولين لدى الأطفال والشباب، وتقول سينثيا غونزاليس المدير التنفيذي لبرنامج خدمات المرضى الدوليين في كوك تشلدرنز: «يتبنى كوك وعداً ملهماً لتحسين صحة الأطفال من خلال العلاج والوقاية من الأمراض والإصابات. وأضافت قائلة: نحن ندرك أن عديدا من الأطفال في منطقة الخليج مصابون بداء السكري وفرط الأنسولين الخلقي، وقد وضعنا برنامج السكر والغدد الصماء ضمن خدماتنا الدولية لأننا نتطلع إلى التميز مع التأكيد على أنه من حق كل طفل أن يتلقى العلاج الأكثر تقدمًا في بيئة رعاية هدفها الأول هو الأسرة، ونوهت في سياق حديثها بأن أطباء كوك تشلدرنز والعاملين به لديهم خبرة متطورة في معالجة جميع المسائل المتعلقة بداء السكري الذي يصيب الأطفال منذ الولادة وأثناء نموهم حتى الوصول إلى مرحلة البلوغ.
يذكر أنه في نظام التوعية من داء السكري، يعد التعليم مكوناً رئيساً لعلاج المرض و التعامل معه، وعلى هذا الأساس، يوفر المركز معلمي تمريض السكري واختصاصيي تغذية معتمدين لمساعدة الأطفال وأسرهم. فضلاً عن أن كوك تشلدرنز معترف به قِبَل الجمعية الأمريكية لمرض السكري التي تحدد جودة تعليم الإدارة الذاتية، ومنذ تدشين المركز المصمم لحالات فرط إفراز الأنسولين في عام 2010، تم تقييم وعلاج ما يزيد عن 150 طفل من داء فرط الأنسولين الخلقي، ويدير المركز الدكتور بول ثورينتون المدير الطبي، وهو واحد من عدد قليل من الأطباء في الولايات المتحدة الذين يتمتعون بخبرة بحثية وسريرية واسعة النطاق في داء فرط الأنسولين.
وقد أطلقت عليه مجتمعات الأمراض النادرة مؤخرًا لقب بطل الأمراض النادرة، وحصل على جائزة تُمنح لخمسة أطباء كل عام تقديراً لبحوثهم الفارقة ومعالجاتهم في مجتمع الأمراض النادرة.
وأشار الدكتور ثورينتون بقوله: «بينما نواصل عملنا في معالجة الأطفال من جميع أنحاء البلاد والعالم، نحن متحمسون لمشاركة المعلومات حول برنامجنا والفريق الممتاز الذي يقدم الجودة والرعاية التي تستهدف الأسرة في المقام الأول، وفي مبادرة خلاقة على الصعيد الدولي، يعمل الدكتور ثورينتون وفريقه الطبي مع أطباء وباحثين واختصاصيين مشهورين على التحسين المستمر لرعاية ومعالجة الأطفال الذين يعانون من فرط الأنسولين، ونتج عن ذلك أن كوك تشلدرنز يقدم بلا انقطاع المعالجة الأكثر تقدمًا للرضع والأطفال والمراهقين والشباب الذين يعانون من هذا المرض النادر.

التشخيص نصف العلاج

يتم قبول الأطفال الذين تم تشخيصهم حديثا بالإصابة بمرض فرط الأنسولين في مركز كوك تشلدرنز للخضوع لتقييم طبي شامل، يتراوح الدخول المبدئي بين أسبوعين إلى ستة أسابيع اعتمادًا على نوع فرط الأنسولين وخطة المعالجة، ويحرص فريق عمل كوك تشلدرنز منذ بداية اليوم الأول للعلاج، على مساعدة الوالدين ليتمكنا من الفهم الكامل لحالة طفلهما، وهي خدمة متوفرة حاليًا باللغة العربية، ويعلم البرنامج الوالدين كيفية رعاية طفلهما بحيث تصبح لديهما الخبرات اللازمة لإدارة المرض في حياتهما اليومية، وهذا يتم بعد مغادرة المركز الطبي، جنباً إلى جنب مع استمرار المتابعة الروتينية من خلال العيادات الخارجية، أما في حالة المرضى الذين يسافرون مسافات بعيدة لتلقي العلاج، يعمل المتخصصون في كوك تشلدرنز للرعاية الصحية مع طبيب الغدد الصماء المحلي الخاص بالمريض أثناء زيارته للمركز وبعد انتهاء الزيارة.

معهد طب وجراحة الجهاز البولي التناسلي الأول من نوعه

حقق المركز إنجازا بارزا عبر افتتاح معهده المتطور في طب وجراحة المسالك البولية والتناسلية، حيث جهز المعهد بأحدث التكنولوجيا المتقدمة في علاج حالات المسالك البولية والاختلالات التناسلية المختلفة للرضع، الأطفال، المراهقين والشباب، ويشرف على برنامج البحوث، التعليم والعلاج فريق طبي متخصص ذو شهرة عالمية، ويقدمون العلاجات الطبية اللازمة في كل من الحالات الشائعة والأمراض النادرة للأطفال في الشرق الأوسط، بما في ذلك خبراتهم المكتسبة في المعهد وخدماته كجزء من البرنامج الدولي لنظام كوك تشلدرنز للرعاية الصحية.
ويركز معهد طب وجراحة المسالك البولية والتناسلية التابع لنظام كوك تشلدرنز على حالات الكلى والمثانة ومجرى البول والحالب والأعضاء التناسلية، نظرًا لتعقيد الأنظمة الحيوية، فإن أي اعتلال في الأعضاء البولية غالبًا ما يؤثر على أداء ووظائف الأجهزة الأخرى داخل الجسم، ويقوم على البرنامج فريق من أطباء المسالك البولية متخصص في تقديم الرعاية المتطورة لحديثي الولادة، الرضع، الأطفال والشباب من أصحاب الحالات البولية والتناسلية. والفريق مجهز أيضًا لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض بما في ذلك الحالات النادرة للغاية التي تتطلب خدمات متخصصة مثل الجراحة الروبوتية والمعرفة المتخصصة والأبحاث في ديناميكا البول. وتعتبر العيادة مقرًا لمجموعة كاملة من فلوروفيديو ديناميكا البول.
وتقول سينثيا جونزاليس، إننا نوفر برنامجا علاجيا مميزا لأن المريض هو محور اهتمامنا. وهذا لايختصر على العمليات الجراحية فحسب، ولكننا أيضًا نتواصل بشكلٍ مباشر مع جميع أفراد الأسرة لتقديم رعاية نفسية واجتماعية ذات مستوى رفيع، إلى جانب الدعم اللغوي واللوجستي الذي يُقدم في زيارة لكل طفل وعائلته، مشيرةً إلى أن إدراج معهد طب وجراحة المسالك البولية والتناسلية في برنامجنا الدولي يعني أن الأطفال في منطقة الشرق الأوسط يحصلون الآن على أفضل رعاية بولية تناسلية مخصصة لهم على صعيد العالم.
والمركز لديه فريق عيادة المسالك البولية الذي يمكنه عند الحاجة، العمل والتعاون الفوري مع المتخصصين في طب الأطفال في عديد من المجالات الطبية الأخرى بما في ذلك أمراض الغدد الصماء، الطب الهضمي، الأشعة، أمراض الكلى، جراحة الأطفال وجراحة العظام. وهكذا، يحظى كل طفل وأسرته برعاية شاملة في جميع مراحل العلاج وفي مكان واحد.
ويقول الدكتور برادلي كروب، المدير الطبي لمعهد طب وجراحة المسالك البولية والتناسلية للأطفال: «نحن نؤمن بنهج العمل التعاوني عند التعامل مع حالة المسالك البولية مع التركيز على وضع المريض بالكامل من جميع الأوجه، وكذلك الأسرة، وهذا بدوره يساعدنا على توفير نوعية من الرعاية لا توجد في أي مكان آخر من العالم، فضلاً عن تكريس جهودنا من أجل تحسين جميع جوانب حياة مرضانا.

إنجازات انطلقت قبل قرن

مركز كوك تشلدرنز لنظام الرعاية الصحية للأطفال هو منظمة غير ربحية متعرف بها وطنياً في الولايات المتحدة الأمريكية، تتكون من 8 كيانات طبية بما في ذلك: ميديكال سنتر، فيزيشن نتورك، شركة هوم هيلث، نورث أيست هوسبيتل، بيدياترك سيرجري سنتر، هيلث بلان، هيلث سيرفيس وهيلث فاونديشن.
يقع المركز في منطقة فورت ورث بولاية تكساس ولديه أكثر من 60 مكتباً ضمن نظام متكامل من الرعاية الصحية التخصصية في جميع أنحاء شمال تكساس، وقد تأسس كوك تشلدرنز في عام 1918 ومع النمو المستمر والراسخ ما يزال يعد بكثير لتحسين صحة كل طفل، من خلال الوقاية من الأمراض و توفير العلاجات الطبية ليبقى يفي بوعوده على نحوٍ مستدام، ويجمع المركز مابين فن الرعاية الصحية من جهة و استخدام أحدث التكنولوجيا الرائدة من جهة أخرى بالتوافق مع التعاون المثالي لتوفير رعاية طبية استثنائية لكل طفل ، ولا تقتصر خدماته على الاطفال المرى من الولايات المتاحدة الامريكية بل شملت خدماته كافة الجنسيات من مختلف دول العالم ، لقد لعبت هذا المؤسسة دورا كبيرا في تقديم خدمات الرعاية الطبية للكثير من المرضى لمختلف الامراض المستعصية ، وقد سخر القائمون على هذا المركز المتطور كافة الامكانيات البشرية والتقنية المتطورة في خدمة الاطفال حول العالم ، وياتي المركز من بين ال ـ 5% من المستشفيات في الولايات المتحدة الامريكية المعروفة بالتميز في التمريض والسمعة المتميزة فيما يتعلق بالرعاية الاستثنائية والنتائج المحققة في طب الاعصاب وجراحة الاعصاب وطب القلب وجراحة القلب وامراض الغدد الصماء وحديثي الولادة وبرامج امراض الرئة والسرطان للاطفال.

المبنى الرئيس للمركز الذي صنف من أفضل المراكز الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية

المبنى الرئيس للمركز الذي صنف من أفضل المراكز الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٩٠١) صفحة (١٣) بتاريخ (١٦-٠٢-٢٠١٧)
الأكثر مشاهدة في اقتصاد
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...