12 اتفاقية بين شركات سعودية وأردنية .. وصندوق مشترك

طباعة التعليقات

عرعرمنصور المتعب

وقعت شركات خاصة سعودية وأردنية 12 اتفاقية أمس الأول في عمّان، تزامناً مع زيارة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى المملكة الأردنية الهاشمية.
ووقع رئيس مجلس إدارة شركة علي حسين اليامي وشريكه، علي بن حسن برمان اليامي، اتفاقيةً لإنشاء الشركة السعودية الأردنية لتأهيل السيارات (SAJO)، فيما وقعها من الجانب الأردني رئيس شركة خط الطاقة العالمية، محمد زهدي الكردي.
فيما وقع الرئيس التنفيذي لشركة العودة نائب رئيس مجلس إدارتها، محمد بن عبدالعزيز العودة، اتفاقيةً لإنشاء مصنع للعدادات الذكية وملحقات شبكات الكهرباء الذكية، بينما وقعها من الجانب الأردني رئيس مجلس إدارة الشركة الأردنية البريطانية، المهندس عبد الرحمن أبو طير.
ووقع العودة، كذلك، اتفاقيةً لإنشاء مصنع متخصص في تصنيف وتغليف وتعبئة المواد الغذائية والتمور ومجمدات الخضروات، فيما وقعها من الجانب الأردني رئيس مجلس إدارة الشركة العلمية الإلكترونية الحديثة، زهير الشيخ فارس عورتاني.
بدوره؛ وقع المدير العام لمصنع ساف للكبريت الزراعي والصناعي، ناصر بن سعود السهلي، ومفوّض الشركة العربية الأهلية الأردنية لصناعة الأسمدة وإنتاج البذور، جمال محمد محمود، اتفاقيةً لإنشاء مصانع خامات أوّلية لصناعة الأسمدة ومركّبات كيماوية أخرى.
ووقع السهلي، في ذات السياق، اتفاقيةً لإنشاء مصنع كيماوي لإنتاج وتطوير عديدٍ من المنتجات الصناعية المختلفة، فيما وقعها من الجانب الأردني المهندس عميد العابد من مؤسسة العابد للأسمدة الكيماوية.
في حين وقع المدير العام لشركة الاستثمارات التقنية السعودية، المهندس هاشم بن محمد العوضي، والرئيس التنفيذي لشركة جلوبيتل الأردنية، شريف نابلسي، اتفاقية شراكة واستثمار استراتيجي للارتقاء بالأداء والكفاءات الوطنية في تقنية المعلومات والاتصالات.
بينما وقع رئيس مجلس إدارة شركة الكفاح السعودية لمواد البناء، سلمان بن حسن العفالق، ونائب رئيس هيئة المديرين في مجموعة المناصير الأردنية، معين قداده، اتفاقية لتجهيز وبيع منتج «مناصير كريت».
ووقع المفوض عن شركة الخليج السعودية للسبائك المعدنية (سبائك)، الدكتور راشد بن عبدالله السويكت، اتفاقيةً لتصنيع خام المنجنيز؛ وقعها من الجانب الأردني المدير العام للشركة الأردنية المتكاملة للتعدين والتنقيب، معين محمد عبدالله قداده.
ووقع رئيس مجلس إدارة شركة خالد الجفالي السعودية، المهندس خالد الجفالي، ورئيس مجلس إدارة شركة هورايزون الأردنية للشحن، أحمد عرموش، اتفاقية لتوسعة مرافق تخزين الكيماويات لشركة العقبة.
في حين وقع رئيس مجلس إدارة شركة «علاقات» السعودية، المهندس أسامة بن محمد مكي كردي، اتفاقية مع إحدى الشركات الأردنية للتعاون في تنظيم المؤتمرات والمعارض في البلدين، لغايات دعم التعاون الاقتصادي. ووقع المدير العام لشركة دار الإبداع الهندسي السعودية، المهندس فارس بن عقيل الجميل، والمدير العام لشركة صخر الحديثة للتعهدات العامة، جبر حيف القيسي، اتفاقيةً لإنشاء المباني الخضراء (المستدامة) في السعودية.
بينما وقع المدير العام لشركة «أكوا باور» السعودية، محمد بن عبدالله أبو نيان، ورئيس مجلس الأمناء في «كنجز أكاديمي» الأردنية، باسم السالم، اتفاقية تتبرع الأول، بموجبها، بالطاقة الشمسية للثانية.
إلى ذلك؛ عبّر الاقتصاديون المشاركون في مجلس الأعمال السعودي- الأردني عن تفاؤلهم بزيارة خادم الحرمين الشريفين إلى الأردن «خصوصاً ما تحمله من مشاريع استثمارية سيتم تبادلها بين الدولتين الشقيقتين، حيث يبلغ حجم الاستثمارات المتبادلة حوالي 10 مليارات دولار وستتم إضافة 4 مليارات دولار إليها».
وأشار عضو مجلس الأعمال، ياسر المدوح (رجل الأعمال سعودي)، إلى إنشاء صندوق أعمال سعودي أردني بقيمة مليون دولار مبدئياً بالتقاسم بين الغرف السعودية وغرف الأردن.
ورأى المدوح أن الصندوق سيمثل بذرة لاستثمارات سعودية أردنية حال تفعيله.
في الوقت نفسه؛ أوضح عضو مجلس الأعمال، طارق الحازمي (رجل أعمال سعودي)، أن التسهيلات الضريبية والجمركية، فضلاً عن تذليل العقبات، ستخلق بيئة استثمارية بين رجال الأعمال في البلدين وترفع حجم التبادل التجاري وترسخ العلاقات.
وكانت حكومتا السعودية والأردن وقعتا، أمس الأول في عمّان بحضور زعيمي البلدين، 15 اتفاقية تعاون بينها قرص إعادة إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي (عمّان- العقبة) بقيمة 393 مليوناً و750 ألف ريال.
ومن بين الاتفاقيات الـ 15 عقد تأسيس شركة استثمار سعودية- أردنية لتنفيذ استثمارات في الأردن قد يصل حجمها إلى 3 مليارات دولار.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٩٤٢) صفحة (٣) بتاريخ (٢٩-٠٣-٢٠١٧)