سلطان التمياط

سلطان التمياط

لا يزال ذوو الاحتياجات الخاصة في محافظة رفحاء ومنذ سنوات طويلة يعانون الأمرَّين وأكثر بسبب عدم وجود مركز تأهيل شامل متكامل يفي بمتطلباتهم ويوفر عليهم وعلى أهاليهم عناء السفر يميناً ويساراً بحثاً عن حلول مناسبة لهم ولفلذات أكبادهم رغم الظروف المادية التي يمر بها أهاليهم!!
الفئة الغالية كما ذكرت في مقال سابق يتطلب وضعهم في المحافظة استنهاضاً للهمم وحراكاً فاعلاً وقويّاً من كافة القطاعات الحكومية والخاصة، ومن واجب الجميع مسؤولين ومواطنين الاهتمام بوضعهم وتوفير كافة سبل الراحة والرعاية لهم، في الوقت الذي يتطلب فيه وضعهم الخاص هذا اهتماماً أكبر من أي وقت مضى يتطلب معه تكثيف الجهود من أجلهم وبشكل عاجلٍ وفوري لإيجاد البيئة المناسبة لهم التي تحافظ على صحتهم وتساعدهم على البقاء!
كما نأمل من الجهات المسؤولة في الدولة الحفاظ على كرامة تلك الفئات الغالية وتوفير كافة الفرص الملائمة التي تساعدهم على تنمية قدراتهم ليسهموا في المجتمع بشكل صحي فاعل من خلال تجهيز المراكز المؤهلة بشكل كامل بالكوادر الطبية والتعليمية المتخصصه لإعداد البرامج التدريبية الصحية والتعليمية المناسبة لكافة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة المتنوعة في مناخ صحي يساعدهم على تنمية مهاراتهم بشكل يساعدهم على الاندماج في المجتمع والمساهمة فيه!
لذا نتمنى من جميع المؤسسات الحكومية وغيرها الكبيرة منها والصغيرة المساهمة في توفير الإمكانات اللازمة ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في «محافظة رفحاء» التي وبكل أسف لا يتوفر فيها حتى هذه اللحظة مركز واحد للتأهيل الشامل!!
من هذا المنطلق نناشد وبأعلى صوت كل من يهمه الأمر أن يسهموا بإعادة فتح ملف التأهيل الشامل الذي أغلق قبل سنوات في رفحاء دون معرفة الأسباب الحقيقة التي حالت دون تحقيقه على أرض الواقع..!
لذا نأمل افتتاح مركز للتأهيل الشامل في رفحاء يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يستحقون منا الاهتمام الأكبر دائماً، ومن أجل أولياء أمورهم الذين عانوا وما زالوا يعانون وبشدة من إرهاق السفر الطويل والمتعب نفسياً والمكلف مادياً بحثاً عن مراكز متخصصة في الخارج بينما بلادنا نحن -ولله الحمد- تتوفر لديها الإمكانات والطاقات السعودية المتميزة في مثل هذا المجال!
رسالة لمن يهمه الأمر:
أفراد فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في رفحاء يأملون من الله ثم من ولاة الأمر -حفظهم الله- أن ينظروا إلى وضعهم الحالي بعين المحبة والرحمة وتحقيق الحلم القديم الجديد «مركز التأهيل الشامل في رفحاء»!

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٩٤٨) صفحة (٨) بتاريخ (٠٤-٠٤-٢٠١٧)