ورشة لإعداد معايير تقويم الطالب والمعلم

عدد من حضور الورشة (الشرق)

طباعة التعليقات

الأحساءمنال الصالح

نظمت كلية التربية في جامعة الملك فيصل بالأحساء، ورشة عمل بعنوان «إعداد معايير تقويم الطالب والمعلم»، التي نظمها فريق عمل برئاسة عضو هيئة التدريس وعضو لجنة إعداد معايير تقويم الطالب والمعلم في كلية التربية الدكتور حسام سعد، بحضور وكلاء الكلية الدكتور عبدالحميد العرفج، والدكتور عمر السماعيل، والدكتور أنور النعيم، ولفيف من الخبرات الميدانية وكوكبة من منسوبي إدارة التعليم في المنطقة الشرقية.
وتم خلال الورشة تقديم ثماني ورقات عمل ممثلة لأربعة محاور رئيسة تم مناقشتها في أربع جلسات متتالية؛ حيث ناقشت الجلسة الأولى «واقع تقويم الطالب المعلم في كليات التربية من وجهة نظر قادة المدارس والمعلمين والطلاب المعلمين»، ودراسة تقويمية لواقع التدريب الميداني للطالب المعلم، فيما ناقشت الجلسة الثانية «الجوانب والمجالات والتحديات التي تواجه تقويم الطالب المعلم»، واستعرضت الجلسة الثالثة «أساليب غير تقليدية كمية ونوعية في تقويم الطالب المعلم، واستعراض التجارب الإقليمية والعالمية ومدى الاستفادة منها، وفي الجلسة الرابعة «المعايير المهنية ومؤشرات الأداء وتطبيقات مقترحة للتربية الميدانية، ومعايير الجلسات التقويمية (التشخيصية والعلاجية)». واختتمت الجلسات بعرض مخرجات الورشة والتوصيات النهائية ومن بينها: توحيد بنود التقييم الخاصة بالمعلم المتعاون والمشرف الجامعي، وتنويع أساليب وأدوات التقييم واستنادها إلى أداء الطالب والمعلم، وكذلك ضرورة عقد لقاءات مستمرة بين المشرف والمعلم المتعاون ومدير المدرسة بهدف تحديد الأدوار وتفعيلها.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٩٥٨) صفحة (٤) بتاريخ (١٤-٠٤-٢٠١٧)