المستشفى البيطري يعالج صقراً يعاني من كسر في جناحه الأيسر

وحدة لتنمية المرأة في جامعة الملك فيصل

طباعة التعليقات

الأحساءأحمد الوباري

أصدر مدير جامعة الملك فيصل قراراً إدارياً يقضي بإنشاء وحدة بوكالة الجامعة لشؤون الطالبات بمسمى «وحدة تنمية المرأة في جامعة الملك فيصل».
وأكدت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة فايزة الحمادي أن الوحدة تهدف إلى النهوض بالمرأة وإنشاء جيل مؤهَّل من القيادات النسائية، وتعزيز المشاركة النسائية في القطاعين العام والخاص، ودعم المرأة السعودية بالمهارات التي تساعدها على الوفاء بالتزاماتها، وإتاحة الأبحاث والدراسات العلمية، وتبني منهجية دقيقة في دراسة جميع قضايا المرأة والمجتمع، بالإضافة إلى تأكيد الهوية، ودعم الجوانب القيمية، والنهوض بالدراسات والاستشارات في مجال التوظيف الأمثل.
ووصفت القرار بأنه وثبة جديدة للمرأة السعودية، مشددة على السعي الحثيث لحل المشكلات التي تعترض طريق المرأة، وتسهم في خلق مناخ ملائم لتقديم نماذج فاعلة، وتنشر الوعي حول أهمية دورها، ومتابعة الفعاليات المحلية والإقليمية، بالإضافة إلى التوعية بالحقوق القانونية والاجتماعية للمرأة، وإطلاق المبادرات ورفع التوصيات، وتبني من تتوافر فيهنَّ صفات القيادة والطموح.
من جهة أخرى، استقبلت عيادة أمراض الطيور في المستشفى البيطري التعليمي في جامعة الملك فيصل، صقراً يعاني من كسر في جناحه الأيسر.
وتبين بعد الفحص والمعاينة من قبل المختصين بعيادة الجراحة وعمل الأشعة اللازمة للجناح المصاب، وجود كسر يستلزم تدخلاً جراحياً؛ حيث قام فريق طبي بإجراء عملية جراحية لتركيب أسياخ جراحية خاصة لتثبيت مثل هذه الكسور، واستغرقت قرابة الساعة والنصف، وتم بعد ذلك تحديد موعد لصاحب الصقر للمراجعة بعد خمسة أيام للاطمئنان على الجرح وعمل الغيارات اللازمة، وكذلك للتأكد بأن موضع الكسر ما زال مثبتاً بطريقة صحيحة.
كما تبين بعد إجراء الأشعة اللازمة، أن الوضع الصحي العام للطائر أصبح في وضعه الطبيعي، كما تم التأكيد لصاحبه على ضرورة مراجعة المستشفى البيطري بعد ثلاثة أسابيع لاستكمال الفحوصات اللازمة والاطمئنان على الجرح والتأكد من ثبات الكسر والسيخ في مكانه.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٩٧٠) صفحة (٥) بتاريخ (٢٦-٠٤-٢٠١٧)