مسابقتان للفنون الشعبية في سوق عكاظ

شعار سوق عكاظ

طباعة التعليقات

الطائفواس

تعد جائزة عكاظ للفنون الشعبية تظاهرة ثقافية وطنية وفرصة لتحقيق رغبة الجمهور واستمتاعه بالفلكلور الشعبي ، ومناسبة للتعرف على إبداعات الفرق الشعبية في تقديم الفلكلور.

وتهدف المسابقة إلى الارتقاء بالفنون الشعبية السعودية ونافذة إبداعية تطل كل عام بحلة إبداعية تستقطب ألاف الجمهور المتعطش لتلك الفنون.

وستكون مسابقة هذا العام للفنون الشعبية مواصلة لمسيرة الإبهار الممتدة منذ عشر دورات سابقة لتأتي الدورة الــ11 في هذا العام بإطار تنظيمي مختلف ، حيث سيتم تنظيم مسابقتين للفلكلور الشعبي بدلاً من مسابقة واحدة إحداهما للكبار والأخرى للأطفال، فيما تأتي مسابقة الفرق الشعبية بخمس فنون هي العرضة الدحة , والسامري, والنهمة، والخبيتي، ولكل فن من الفنون فائز واحد بمجموع جوائز ومكافائات للفرق المشاركه تصل إلى 350 ألف ريال .

بينما تطل مسابقة الاطفال للفنون الشعبية بدورتها الأولى مفتوحة الألوان الشعبية بمجموع جوائز ومكافآت للفرق تصل الى 250 ألف ريال، إضافة إلى تكفل اللجنة المنظمة بعمليات النقل البري من وإلى مقر الفرقة وحصول الفرق المشاركة على مكافآت مجزية.

وتأتي جوائز مسابقة الفنون الشعبية ضمن ثلاثة عشر مسابقة اعتمدها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ، في الدورة الحادية عشرة لسوق عكاظ لعام 1438هـ الذي سيكون في شهر شوال القادم، وتضم جوائز ومسابقات تغطي مساحة واسعة من الإبداع في الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

وحددت اللجنة المنظمة لمسابقة الفنون الشعبية بسوق عكاظ الخامس عشر من شهر رمضان آخر موعد لإرسال مقاطع الفيديو وتعبئة النماذج واستمارات الرغبة في المشاركة على إيميل المسابقة بموقع سوق عكاظ على الأنترنت , كما سيكون تحكيم مسابقتي الفنون الشعبية للكبار والأطفال في أثناء أيام إقامة فعليات السوق على أيدي محكمين متخصصين .

وتعلن النتائج بنهاية أيام السوق الذي يستمر حتى 28 من شهر شوال المقبل، وعن الفنون الشعبية بسوق عكاظ لهذا العام أوضح المشرف على المسابقة مدير المنتدى الشعبي بجمعية الثقافة والفنون بالطائف خالد الحارثي أن الفنون الشعبية لهذا العام بسوق عكاظ تأتي من خلال أكثر من جائزة ولفئات عمرية مختلفة من خلال أكثر من فرصة للفرق للمشاركة.

مبينا أنه تم فتح المشاركة هذا العام على مستوى المملكة، فيما كانت المشاركة مقصورة على محافظات منطقة مكة المكرمة مما سيجعل من سوق عكاظ لهذا العام واحة إبداعيه لعشاق الفلنون الشعبية.