التحالف الدولي يعلن مقتل “مفتي” تنظيم داعش بضربة جوية في سوريا

INDIAN SPRINGS, NV - SEPTEMBER 14:  An F-15 Eagle drops flares during a U.S. Air Force firepower demonstration at the Nevada Test and Training Range September 14, 2007 near Indian Springs, Nevada.  (Photo by Ethan Miller/Getty Images)
طباعة التعليقات

بيروتأ ف ب

أعلن التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة الثلاثاء، أنه قتل رجل دين نصب نفسه “مفتيا” لتنظيم داعش في غارة جوية على مدينة الميادين السورية قرب الحدود مع العراق في مايو.
وأفاد بيان التحالف أن قواته “قتلت تركي البنعلي، الذي نصب نفسه مفتياً لتنظيم داعش، في غارة جوية في 31 مايو في الميادين في سوريا”.
وانتشرت الشائعات بشأن مقتل البنعلي عقب الغارة ولكن لم يتأكد موته رسميا قبل صدور بيان التحالف الذي وصفه بـ”أحد المقربين” من زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، وأشار إلى “دوره المركزي في تجنيد المقاتلين الإرهابيين الأجانب والدفع لهجمات إرهابية حول العالم”.
وعرفت الخزانة الأمريكية في تصنيفها المتعلق بمكافحة الإرهاب البنعلي عام 2016 على أنه مواطن بحريني ولد عام 1984.
واسمه مدرج كذلك على لائحة العقوبات الأممية التي تفيد أنه تم اختياره عام 2014 “كبير المستشارين الدينيين” لتنظيم داعش.
وبحسب تصنيف الأمم المتحدة، فإنه شغل منصب رئيس الشرطة الدينية التابعة للتنظيم وتولى مهام تجنيد المقاتلين الأجانب وهو من مستشاري البغدادي.
ويأتي مقتله بعد أيام من ورود تقارير عن مقتل مؤسس وكالة “أعماق” الإخبارية التابعة لتنظيم داعش الذي تم التعريف عنه باسم ريان مشعل، أو براء كادك، في قصف للتحالف على الميادين.