إيواء الدوحة لممولي الإرهاب لن يكون مسموحاً به

الجبير: سندرس رد قطر قبل اتخاذ الإجراءات اللازمة

طباعة التعليقات

YouTube Preview Image

الدمامالشرق

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أنه اتفق مع وزير خارجية ألمانيا زيغمار غابرييل على أهمية وقف دعم قطر للإرهاب وتمويله، ووقف دعم التطرف والتحريض والكراهية والتدخل في شؤون دول الجوار.
وأضاف الجبير، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الألماني في جدة الإثنين، حرص الدول العربية الأربع للوصول إلى أفضل العلاقات مع قطر قدمت عدة التزامات لكن لم يحدث تقدم كاف ومرض ومنذ عام 2014 مازالت قطر تتدخل في دول الجوار وأبوابها مفتوحة لممولي الإرهاب ويعملون علناً في قطر.
وأشار الجبير إلى خطاب الكراهية الذي تشجع عليه عبر قناة الجزيرة، وشبكات أخرى، وأكد الجبير أن الهدف من وراء الإجراءات المتخذة بحق قطر هو تغيير في سياساتها التي تسيء لها ولدول المنطقة ولدول العالم.
وقال الجبير إن القرار الذي اتخذ واضح وأن ذلك لن يكون مسموحاً به، وأضاف الجبير أن ما اتخذ ليس ضد الشعب القطري، بل نحن نفكر بقطر ونعتبرها بلدا صديقا ولدينا تاريخ مشترك، لكن نود أن تقوم قطر بتطبيق سياسات تمنع الإرهاب ولا تأوي ممولي الإرهاب على أراضيها.
وقال الجبير نتطلع لاستلام هذا الرد ودراسته بدقة، ومن ثم اتخاذ المواقف اللازمة تجاهها”. وأضاف أعتقد أن التعقل سيسود في قطر، وتتعامل مع القضايا التي تضر المنطقة والعالم
وتابع الجبير: “عبرت لمعاليه عن تطلعات الدول الأربع، على أن يكون رد الأشقاء على طلبات الدول الأربع إيجابياً لكي نستطيع أن نصل لحل لهذه الأزمة”.
مشيراً إلى أن الموقف الألماني من الأزمة مع قطر لم يتغير وهو ثابت.
من جهته، قال الوزير الألماني، إنه يجب إنهاء أي دعم للإرهاب والمنظمات المتطرفة، كما أبدى غابرييل اهتمامه بوحدة دول مجلس التعاون الخليجي.