السعودية تزود فرنسا بـ «تفاصيل ملف الأسرار القطرية السوداء»

طباعة التعليقات

052522

الدمام ـ نواف الفهد

قررت الحكومة السعودية أمس تسليم فرنسا «تفاصيل ملف الأسرار القطرية السوداء» الذي يشمل جميع الانتهاكات القطرية الموثقة بالأدلة والإثباتات التي تؤكد تورط النظام القطري بدعم الإرهاب والإضرار بالأمن والسلم على المستويين الإقليمي والدولي.
وقال عادل الجبير وزير الخارجية خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إن هناك مبادئ أساسية يجب أن تلتزم بها جميع الدول، بما فيها قطر، وهي عدم دعم الارهاب وتمويله، وعدم دعم التطرف والتحريض ونشر الكراهية عبر وسائل الاعلام بأي شكل كان، وعدم استضافة إرهابيين أو متورطين في تمويل الارهاب، أو مطلوبين من دولهم وعدم التدخل في شؤون دول المنطقة.
وأوضح الجبير أنه أطلع وزير الخارجية الفرنسي تفصيلات في هذا المجال، متحدثا «ملف كامل عن الأعمال السلبية التي قامت بها قطر على مدى سنوات».
وأكدت السعودية وفرنسا أن حل الأزمة القطرية يجب أن يكون داخل البيت الخليجي، لافتتين إلى وجوب الالتزام الحازم بالوقوف ضد الارهاب ومن يدعمه ويموله أو ينشر الفكر المتطرف.
وأكد جان إيف لودريان، من الدوحة على ضرورة محاربة المجموعات الإرهابية، وذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.
وركز الوزير الفرنسي على أهمية «مواجهة تهديد الإرهاب وبذل الجهد اللازم في هذا الأمر»، مؤكدا أن فرنسا تشعر بقلق بالغ إزاء تدهور علاقة قطر وجيرانها، مشيراً إلى دعم فرنسا لجهود الوساطة الكويتية وإلى دعمها الحوار مع كل الأطراف.

YouTube Preview Image YouTube Preview Image