مانشستر يونايتد و ريال مدريد يسعيان لافتتاح الموسم بلقب «السوبر»

طباعة التعليقات

وكالاتالشرق

سيكون عشاق كرة القدم في شتى أنحاء العالم على موعد مع مباراة من العيار الثقيل مساء اليوم الثلاثاء، تجمع بين فريقي مانشستر يونايتد الإنجليزي بطل الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» مع نظيره الإسباني ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروبا على ملعب «فيليب الثاني أرينا» بالعاصمة المقدونية سكوبيي في بطولة كأس السوبر الأوروبية لكرة القدم.
وكان ريال مدريد فاز بلقب المسابقة القارية الموسم المنصرم بفوزه في المباراة النهائية على يوفنتوس في النهائي 4-1 ليصبح أول فريق يحتفظ باللقب منذ ميلان الإيطالي (1990)، بينما توج يونايتد بالدوري الأوروبي للمرة الأولى بفوزه على اياكس امستردام 2-صفر، ليصبح خامس فريق يحرز الألقاب الأوروبية الثلاثة.

هيمنة إسبانية على السوبر الأوروبي:

وحققت الأندية الإسبانية الكأس السوبر سبع مرات في الأعوام الـ 8 الأخيرة عبر 4 فرق هي إضافة إلى ريال مدريد وبرشلونة واتلتيكو مدريد وإشبيلية.
وفازت الأندية الإسبانية بالنسخ الثلاث الأخيرة (برشلونة 2015، وريال مدريد 2014 و2016)، وكانت جميعها أمام إشبيلية الذي هيمن وقتها على بطولة الدوري الأوروبي.
كما لم يخسر أي فريق إسباني يتأهل لهذه المباراة منذ عام 2000، حين انهزم الفريق الملكي أمام جلطة سراي التركي.
وتحمل الأندية الإسبانية أيضا الرقم القياسي في العدد الأكبر من مرات التتويج بهذا اللقب القاري (13)، وذلك منذ أول نسخة أقيمت عام 1972، وتأتي الأندية الإيطالية في المركز الثاني (9) ثم الإنجليزية (7).
أما عن طرفي النهائي، فقد حقق ريال مدريد 3 ألقاب بينما حصد مانشستر يونايتد لقبا وحيدا للسوبر الأوروبي في نسخة 1991 أمام ريد ستار بلجراد الصربي (اليوغوسلافي وقتها).

1033582

زيدان ومورينيو.. من يتفوق على الآخر؟

سيكون زيدان في مواجهة صديقه السابق جوزيه مورينيو ضمن مسابقة كأس السوبر الأوروبي، نزال يترقبه عشاق الساحرة المستديرة على أحر من الجمر بعد فترة جفاف كروي طويلة الأمد.
المدرب الفرنسي يملك الأفضلية في الوقت الحالي، بل استطاع خلال عام ونصف التفوق على إنجازات مورينيو في ريال مدريد محققاً لقب دوري أبطال أوروبا في مناسبتين، لقب لم يستطع جوزيه تحقيقه خلال 3 مواسم، كما حقق لقب الدوري الإسباني ليعادل إنجاز مورينيو موسم 11،2012، بالإضافة لتحقيق لقبي كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، فيما حقق جوزيه لقبي كأس الملك وكأس السوبر الإسباني.
مواجهة اليوم ستكون الأولى بين المدربين على الصعيد الرسمي، لقاء ربما يتكرر كثيراً بينهما في المواسم المقبلة سواء مع الأندية التي يدربونها حالياً، أو أندية أخرى.
لكن على الصعيد الودي تواجه زيدان ومورينيو كمدربين مرة واحدة حتى الآن، وحصل ذلك قبل نحو أسبوعين فقط ضمن مسابقة كأس الأبطال الدولية، اللقاء انتهى بالتعادل بهدف لمثله قبل أن يحقق مانشستر يونايتد الانتصار بفارق ركلات الترجيح.

1033577

التشكيلة المتوقعة للفريقين:

نشرت صحيفة آس الإسبانية التشكيلة المتوقعة لكل من ريال مدريد ومانشستر يونايتد في مواجهة كأس السوبر الأوروبي.
وأوضحت الصحيفة أن زيدان يريد البدء بنفس التشكيلة التي لعب بها في نهائي كارديف ضد يوفنتوس، لكنه مازال يفاضل بين جاريث بيل وأسينسيو لتعويض كريستيانو رونالدو الذي ما زال غير جاهز بدنياً لخوض المباراة.
فيما توقعت الصحيفة أن يبدأ مورينيو المباراة بمهاجمه البلجيكي روميلو لوكاكو الذي شارك مع الفريق في المباريات التحضيرية، لكن هناك مفاضلة بين مروان فيلايني والوافد الجديد نيمانيا ماتيتيش، كذلك الحال مع هنريك مخيتاريان وماركوس راشفورد.
وفيما يلي تشكيلة الفريقين:

ريال مدريد

حراسة المرمى: نافاس ، خط الدفاع: كارفاخال، راموس، فاران، مارسيلو، الوسط: كاسيميرو ، كروس، مودريتش، إيسكو ، خط الهجوم: بنزيما، جاريث بيل (أسينسيو).

مانشستر يونايتد

حراسة المرمى: دي خيا، خط الدفاع: فالنسيا، سمولينج، بليند، ليندلوف، دارميان، خط الوسط: ماتيتش (فيلايني)، هيريرا، بوجبا، خط الهجوم: مخيتاريان (راشفورد)، لوكاكو.

  • استفتاء

    البنية القانونية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب :

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...