أكثر من أعضاء مجلس الإدارة الآخرين..

63% من المدراء التنفيذيين يتوقعون زيادة تأثير المدراء الماليين

1033653.jpg
طباعة التعليقات

جدةالشرق

قال خبير في أداء المؤسسات إن دور المدراء الماليين في الشركات لم يعد كما كان سابقاً في الحفاظ على فهم قوي لتقديم التقارير والحفاظ على أموال الشركات فقط، والتواجد بجوار مدراء تنفيذيين.

بات يتوجب على المدراء الماليين عليهم أن يكونوا قادة ومستثمرين ومبدعين، وقادرين على التفكير بطريقة أكثر ريادية عن الذين سبقوهم، وذلك لمواجهة التحديات التي تواجههم في الأعمال الحديثة والاقتصاد الرقمي والتي أصبحت تلعب دوراً أكبر وأهمية أكثر من أي وقت مضى.

وأشار اختصاصي إدارة أداء المؤسسات EMP في شركة “أوراكل” Oracle ، ميجيل فيرغارا إلى أن تقرير مجلة “فوربس” و “كيه بي إم جي” والذي وجد أن 63 % من المدراء التنفيذيين يتوقعون زيادة تأثير المدراء الماليين أكثر من أعضاء مجلس الإدارة الآخرين في السنوات الثلاث القادمة، ولذلك يتوجب على المدير المالي تشجيع التغيير وطرق التفكير الجديدة التي ستجعل فريقه يقوم بمزيد من تحليلات الأعمال الاستراتيجية.

وشدد فيرغارا على أهمية أن يكون المدير المالي قادراً على تحليل البيانات المتعلقة بالاتجاهات بشكل سريع.

معتبراً أن مسؤولية المدير المالي الرئيسية تتمثل في التعرف على فرص النمو وتبنيها وجعل الأعمال أكثر مرونة وأكثر قدرة على التعامل مع أزمات الاقتصاد الديناميكي، خلال فترة من الاضطراب وعدم الاستقرار الاقتصادي الرقمي.

وعليهم موازنة بعض النفور من المخاطر التقليدية المتعلقة بالمدراء الماليين عن طريق مساعدة الأعمال التجارية على الاستثمار في الفرص التي يمكنها فتح أسواق جديدة وتحسين رضا العملاء أو درء خطر المنافسين الأكثر ابتكارًا أو البارعين.

وأضاف فيرغارا أنه يجب أن يكون المدير المالي مستعداً للعمل ودعم الأعمال بالاستثمار، واتخاذ هذه القرارات وفقاً لأرقام موثوقة، وأن يكون قادراً على تحليل البيانات المتعلقة بالاتجاهات والسوق والاقتصاد بشكل سريع لتزويد الشركات بتوجيهات دقيقة تستند إلى المعرفة بمكان الفرص الجديدة ومدى أهميتها.

وأكد أن الاقتصاد الرقمي يفرض على المدراء الماليين أن يتمتعوا بقدرة على اتخاذ قرارات سريعة تستند إلى المعرفة بشأن الاستثمار والمخاطر مع وضع ظروف تغيير السوق والعميل في الاعتبار تُعد أمرًا بالغ الأهمية.

وأشار فيرغارا إلى أن المدراء الماليين يحتاجون إلى تعزيز علاقة العمل مع مديري الاستعلامات، وذلك لضمان جمع كل البيانات التي يحتاجون إليها وامتلاكهم للوسائل اللازمة لتحليلها، مؤكداً أن شراكة الطرفين باتت ضرورية في وقتنا الراهن.

ويحتاج المدراء الماليون إلى بيانات حديثة لاتخذا القرار الصائب، مبيناً أن معرفة المدراء الماليين وخبرتهم في الجوانب المالية والتقنية للمؤسسة بالإضافة إلى قدراتهم الإدارية تمنحهم أساساً قوياً لتوحيد الأعمال ودفعها نحو الأمام.

  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...