نشاط ترفيهي لنزلاء النفسية بأمل الدمام

1034694.jpg
طباعة التعليقات

الدماممحمد خياط

نظم قسم الخدمة الاجتماعية بمجمع الامل والصحة النفسية بالدمام نشاطاً ترفيهياً لنزلاء جميع أقسام التنويم نفسية “الرجال” بالتعاون مع فريق تطوعي بمجال الخدمة المجتمعية والفريق العلاجي للمرضى .

واشتمل البرنامج على العديد من الفقرات والفعاليات الترفيهية التي تتناسب مع طبيعة المرضى، والمسابقات والأنشطة الترفيهية للمرضى بما يتناسب مع قدراتهم وإخراجهم من الروتين اليومي.

وقال رئيس الخدمة الاجتماعية، أحمد النمير: إن الأنشطة تعد مطلبا اجتماعيا لتعزيز ثقة المريض بالمجتمع الخارجي وكسر الروتين اليومي ورفع الدافعية لديهم للعلاج، خصوصاً وأن حالتهم تعتبر مستقرة وتتطلب مثل هذه الأنشطة والمشاركات الاجتماعية.

وبيَّن النمير أن هناك جملة من الأهداف التي يسعى القسم لتحقيقها عبر الأنشطة الترفيهية ويعتبر الترفيه من البرامج العلاجية الفعالة التي يطبقها مجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام لزيادة استجابة المرضى للعلاج وتعزيز البيئة الاجتماعية والحالة النفسية للمرضى وهي من العوامل مهمة وحاسمة في علاج المصابين بأمراض نفسية.

وأضاف، رئيس الخدمة الاجتماعي: تعتمد العملية العلاجية على تعاون المريض واستجابته للعملية العلاجية بهذه البرامج لتشمل استغلال أوقات فراغ المريض في ممارسة أنشطة تدخل البهجة والسرور على نفسيته.

كما تساعد على اكتشاف مواهب المرضى وإبراز قدراتهم كذلك تساعد على إخراج المرضى من أماكن مكوثهم بالاقسام الداخليه وإحداث تغيير في البرنامج اليومي لهم، مما يساعد على إعادة المريض إلى المجتمع وإحساسه بأنه عنصر فعال فيه.

وأن العمل التطوعي لا يقتصر على فئات من المجتمع دون أخرى وفي ختام النشاط قدم رئيس الخدمة الاجتماعية للمشاركين دروع شكر تقدير لمشاركتهم في النشاط التطوعي للنزلاء.