باستخدام منصة رقمية "بريدكس" في الشرق الأوسط..

"جنرال إلكتريك" تنظم أول هاكاثون للإنترنت الصناعي

1035083.jpg
طباعة التعليقات

الدمامالشرق

جددت شركة “جنرال إلكتريك”، المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز GE، التزامها بتدريب وتمكين جيل جديد من رواد التقنيات الصناعية الرقمية في المملكة العربية السعودية عبر استضافة أكثر من 60 من رواد الأعمال والمطورين في أول هاكاثون من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وعلى مدى 30 ساعة في “مركز جنرال إلكتريك السعودية للتكنولوجيا والابتكار” في وادي الظهران للتقنية، قام 16 فريقاً بعمليات الترميز على منصة “بريدكس Predix” لإنترنت الأشياء الصناعية التي طورتها “جنرال إلكتريك”، والتي تتيح الربط بين الآلات والبيانات والأشخاص لدعم الشركات الصناعية الرقمية المستقبلية وتمكينها مع جمع وتحليل البيانات في الوقت الفعلي لتعزيز سرعة وذكاء وكفاءة العمليات التشغيلية.

وتضمن الهاكاثون تحدي الفرق المشاركة لاستخدام منصة “بريدكس” في تطوير حلول رقمية تركز على أهم القضايا التي يُعنى بها قطاع الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية.

وتم تزويد المشاركين ببيانات حقيقية مجهولة المصدر حول جرعات الإشعاع التي يتعرض لها المرضى عند استخدام أجهزة مثل التصوير المقطعي بالكمبيوتر في عدة مستشفيات في المملكة. وطُلب من المطورين بعد ذلك إعداد تطبيق رقمي على “بريدكس” لمقارنة مستويات الإشعاع بين هذه المنشآت، لتحديد المواقع التي يتعرض فيها المرضى لإشعاعات أقل أو أكثر من المستويات العادية، ومدى حاجة التقنيين في المستشفيات إلى برامج تدريبية لتمكينهم من الاستخدام الأمثل لهذه الأجهزة.

وقام فريق من خبراء “جنرال إلكتريك” وشريكها الرقمي “تاتا للخدمات الاستشارية” إضافة إلى فريق من شركة “هوبي ديستركت” التي تأسست في المملكة العربية السعودية وتتخصص في مجال الابتكار بتوجيه المشاركين ضمن مراحل التدريب ووضع الأفكار والاستراتيجيات. كما وصلت إلى المركز لجنة تحكيم للعمل على تقييم الحلول التي تم تطويرها خلال الهاكاثون، واختيار التطبيق الفائز.

وضمت لجنة التحكيم كلاً من: الدكتور أيمن المالح، بروفيسور هندسة الكمبيوتر في “جامعة الملك فهد للبترول والمعادن”؛ الدكتورة أمل فطاني، مدير “المركز النسائي لإجراءات الأعمال وخدمات تكنولوجيا المعلومات” في الرياض، المشروع المشترك بين “تاتا للخدمات الاستشارية”؛ وهاني شوهان، مدير التسويق لدى “جنرال إلكتريك الرقمية” في الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا؛ وحاتم المهندس، مدير هندسة الحلول لدى “جنرال إلكتريك الرقمية” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بهذه المناسبة قال علي صالح، نائب الرئيس الأول والرئيس التجاري لدى “جنرال إلكتريك” في الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا: “نحن فخورون بمشاركة المطورين ورواد الأعمال والشباب في هذا التحدي الواقعي الذي يهدف إلى ابتكار حلول جديدة لمواجهة تحديات قطاع الرعاية الصحية. وباستخدام الحلول الرقمية ومنصة ’بريدكس‘ التي طورتها “جنرال إلكتريك”.

وتمكنت الفرق المبدعة من تطوير حلول ذات أهمية بالغة بالنسبة للمملكة. وشكل الحدث تجسيداً لرؤية “جنرال إلكتريك الرقمية” الرامية إلى ابتكار حلول مرنة عبر منصات برمجية حديثة للمساهمة بدور بنّاء على المستوى الاجتماعي، انطلاقاً من التزامنا الجاد والمستمر بمبادرات مشاركة المعارف والخبرات وتعزيز منظومة الابتكار في مختلف المجالات”.

وقال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك” في المملكة العربية السعودية والبحرين هشام البهكلي: “يسرنا أن يقام هاكاثون “بريدكس” الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية التي تحتضن قاعدة واسعة من المواهب الشابة الواعدة المهتمة بمواكبة أحدث التطورات الرقمية وتوظيفها دعماً لمسيرة النمو الوطنية.

وشهد الحدث حضور العديد من الخريجين الجامعيين والطلاب ورواد الأعمال الذين يجمعهم الاهتمام المشترك بالقطاع الرقمي وتزويد حلول فعالة لأهم التحديات التي تواجهها المملكة”.

وفاز فريق “Data Scroungers”، وهو مجموعة من الطلاب الشباب من “جامعة الملك فهد للبترول والمعادن”، بالجائزة الأولى التي بلغت قيمتها 18750 ريالاً.

وبعد تقييم مختلف الأفكار المشاركة بناءً على أصالتها ومستوى ابتكارها، ومدى فهم الفريق لآلية عمل منصة “بريدكس”، ومؤهلات نمو المشروع المقترح، وجودة وسهولة استخدام التطبيق. وجمع الحل الفائز بأسلوب مبتكر بين خريطة المملكة العربية السعودية مع الرسوم البيانية لتسهيل عرض المعلومات.

ونجح الفريق في استخدام التطبيق على منصة “بريديكس”، وقدموا أفكاراً مميزة حول إمكانية توسعة نطاق استخدام الحل الذي قاموا بتطويره في مراحل لاحقة.

وجاء الحدث في أعقاب الإعلان عن بدء تطبيق العديد من تقنيات “جنرال إلكتريك” الرقمية ضمن عدد من القطاعات الحيوية في المملكة العربية السعودية.

وكانت الشركة قد أعلنت في مايو الماضي عن شراكة مع “مجموعة العبيكان للاستثمار” تهدف إلى تحويل منشآتها الصناعية إلى مصانع ذكية، وتعزيز الإنتاجية والكفاءة في كافة العمليات.

وبالإضافة إلى ذلك، تعمل “جنرال إلكتريك الرقمية” وتحت رعاية وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة على دعم التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية في المملكة ليشمل كافة مرافق الرعاية الطبية الأولية والمستشفيات.

ومن خلال تعاونها الوثيق مع منظومة عمل واسعة تتضمن المطورين والخبراء الصناعيين والعملاء والشركاء، تلعب “جنرال إلكتريك” دوراً بارزاً في دعم مسيرة التنمية الصناعية الرقمية في المملكة.

وتتمتع “جنرال إلكتريك” بحضور قوي في المملكة العربية السعودية منذ أكثر من 80 عاماً، ولديها ثلاثة مكاتب وسبع منشآت.

وتحظى و”جنرال إلكتريك” بقوة عاملة في المملكة هي الأكبر لها في منطقة الشرق الأوسط تضم 2000 موظف، ضمن قطاعات الطيران والرعاية الصحية والنفط والغاز والطاقة والتقنيات الرقمية.

  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...