ولدت 435 مليون كيلوواط من الطاقة الكهربائية..

عبداللطيف جميل للطاقة تزود 120 ألف منزل أردني بالطاقة

1036647.jpg
طباعة التعليقات

جدةالشرق

في خطوة جديدة نحو تعزيز قطاع الطاقة النظيفة في الشرق الأوسط، أعلنت فوتواتيو لمشاريع الطاقة المتجددة (Fotowatio Renewable Ventures)، وهي إحدى الشركات التابعة لعبد اللطيف جميل للطاقة، اليوم عن توقيع اتفاقية جديدة لتمويل مشروعها الثالث في المملكة الأردنية الهاشمية.

ووقعت الشركة عقد التمويل مع كل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) والشركة الهولندية لتمويل التنمية (FMO)، لتمويل قرض بقيمة 65 مليون دولار أمريكي لإنشاء محطة الصفاوي للطاقة الشمسية في شمال الأردن.

ويعد المشروع الثالث لعبد اللطيف جميل للطاقة في الأردن، بعد مشروعي المفرق 1 والمفرق 2، ليرتفع بهذا العدد الكلي للمنازل التي سيتم تزويدها بالطاقة النظيفة إلى أكثر من 120 ألف منزل، وستزود عبد اللطيف جميل الطاقة إلى مختلف أنحاء الأردن بما يقدر بـ 435 مليون كيلوواط ساعية من الطاقة الكهربائية سنوياً .

يشار إلى أنه سيتم إنشاء المحطة الجديدة التي تبلغ استطاعتها 51 ميغاواط في منطقة الصفاوي شمال الأردن، وهي منطقة تتمتع بإمكانيات ضخمة لحصد واستثمار الطاقة الشمسية. ويتضمن تطوير المشروع تصميم وتمويل وبناء وإدارة خدمات العمليات والصيانة للمحطة الكهروضوئية التي تمتد على مساحة 170 هكتاراً.

وقال الرئيس التنفيذي لعبداللطيف جميل للطاقة، عمر الماضي: “تقود عبد اللطيف جميل للطاقة مسيرة تطوير المشاريع الريادية في قطاع الطاقة البديلة في المنطقة وتشكل مشاريعنا في الأردن جزءاً كبيراً من هذا النجاح.

وأضاف: “قد نصبت حكومات دول الشرق الأوسط أهداف طموحة فيما يتعلق بالطاقة النظيفة، الأمر الذي حرصت عليه المملكة العربية السعودية أيضاً، حيث تعمل الحكومة على تطوير قطاع طاقة عالي التنافسية في إطار “رؤية المملكة العربية السعودية 2030″ بشكلٍ عام وبرنامج الطاقة المتجددة بشكلٍ خاص.

وتابع الماضي: يمكننا أن نشهد بدء العمل على دفع عجلة هذه البرامج، والتي تطمح عبد اللطيف جميل للطاقة للانخراط بها بصفتها الشريك الخبير في هذا القطاع والقادر على دعم جهودها وتلبية احتياجات الطاقة في المستقبل”.

الجدير بالذكر أن شركة TSK ستحظى بعقد تنفيذ عمليات الهندسة والمشتريات والإنشاءات للمشروع الجديد، والتي تعمل على تطبيق تقنية متابعة أحادية المحور، الأمر الذي سيسهم في تعزيز الأداء مع أكثر من 200 ألف لوحة كريستالين كهروضوئية ستولد طاقة كهربائية كافية لتغطية احتياجات زهاء 40 ألف منزل في الأردن. ويتوقع أن يوفر المشروع الجديد 240 فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاءات.

وسيتم تقديم القرض التمويلي لشركة الصفاوي للطاقة الخضراء (Al-Safawi for Green Energy PSC)، وهي شركة أردنية تمتلك FRV نسبة 70% منها، بينما تعود نسبة 30% المتبقية للشركة العربية للتجارة والاستشارات المحدودة (Arabia Trading & Consulting Company Ltd).