طهران تغلق مكتب فضائية «كردستان 24»

طباعة التعليقات

الدمام ـ الشرق

أغلقت طهران أمس مكتب فضائية «كردستان 24» للإعلام والأبحاث، في العاصمة الإيرانية، رداً على إجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق والتغطية الشاملة التي قامت بها الفضائية.
وجاء قرار طهران بعد يومين من إغلاق أنقرة مكتب مؤسسة «كردستان 24» على الأراضي التركية؛ إذ أعلنت أنقرة أول من أمس توضيحاً تبين فيه الأسباب التي دفعتها إلى وقف بث فضائيات كردية بينها «كردستان 24». وقالت إن برامج فضائية «كردستان 24» «تهدد الأمن القومي التركي».
وقال المدير العام لمؤسسة «كردستان 24» نور الدين ويسي، رداً على القرار الإيراني: «هذا القرار لن يؤثر بأي شكل من الأشكال على تغطيتنا الموضوعية والمهنية للأحداث والتطورات في إيران، وسنتابع عملنا الصحافي باحتراف، كما هو عهدنا». وأضاف ويسي: «إننا نشعر بالأسف حيال قرار طهران، على الرغم من أننا كنا أصلاً نواجه صعوبات كثيرة في عمل كوادر مؤسستنا هناك». وافتتح مكتب «كردستان 24» في طهران في يوليو (تموز) 2016.
يذكر أن إقليم كردستان أجرى استفتاء على الاستقلال عن العراق في 25 سبتمبر الحالي؛ في خطوة أولى نحو تأسيس دولة مستقلة، وأن إيران وتركيا ترفضان الاستفتاء خشية أن يدغدغ استقلال كردستان المشاعر القومية لدى ملايين الكرد في الدولتين، فيطالبوا بالمثل.