تستقبل المشاركات حتى 25 نوفمبر..

إطلاق "مسابقة التصوير الضوئي" بالأحساء

1039167.jpg
طباعة التعليقات

الأحساءمنال الصالح

أطلق رئيس مجلس إدارة غرفة الأحساء، عبد اللطيف بن محمد العرفج، مؤخراً “مسابقة غرفة الأحساء الوطنية للتصوير الضوئي” في دورتها الثامنة للعام 2017.

وأوضح، أمين عام غرفة الأحساء، عبدالله بن عبدالعزيز النشوان، أن استمرار المسابقة يأتي امتدادًا لدور الغرفة الرائد في تسويق هوية المنطقة وإيجاد موقع متميز لها ضمن الخارطة السياحية والثقافية بالمملكة، وإبراز صور حياة الانسان وتفاصيل المجتمعات المحلية وتشجيعًا للفنانين والفنانات السعوديين من المحترفين والهواة والموهوبين من أجل إبراز أعمالهم الفنية ودعمًا للحركة التشكيلية في المملكة، فضلًا عن النهوض بالذائقة الإبداعية الفنية والمفاهيم الجمالية لفن التصوير الضوئي.

وقال النشوان: إن الغرفة تتطلع من خلال المسابقة التي تنظمها بشكل سنوي منذ العام 2009، بالتعاون مع مؤسسة “تكوين” المرئية المتخصصة في فن التصوير الضوئي، لملء الفراغ في المجال الثقافي الحيوي بالمنطقة، وخلق ثقافة مجتمعية تهتم بفن التصوير الضوئي.

وأشار النشوان، إلى أن محور المسابقة “حياة الأسود والأبيض” في هذه الدورة سيشجع الكثيرين على التفاعل معها والمشاركة بأروع اللقطات والصور التي تعكس أوجه الحياة وما تحمله من تفاصيل كثيرة.

وأكد أمين غرفة الأحساء، أن اختيار محور المسابقة يعبّر عن المكانة الاستثنائية العريقة التي يحظى بها هذا النوع من التصوير مبينًا أنه وبالرغم من انتشار وتطور التصوير بالألوان إلا أن التصوير بالأسود والأبيض ما يزال يشغل بال واهتمام المصورين والفنانين والمهتمين حتى يومنا هذا، وذلك لما يمتلكه من خصائص وصفات خاصة تميزه في جوانب عدة أهمها أنه أكثر حيادية ومهنية من الصور الملونة، كونه ينقل الحدث أو المنظر والمشهد بكل تفاصيله بحيادية وتجرد دون انحياز أو انبهار أو تأثرًا بالألوان.

واشترط الفريق المشرف على المتسابقين، أن تكون الصورة المقدمة للمشاركة من تصوير المتقدم نفسه، ولم يسبق الفوز بها في أي مسابقة اخرى، وأن تكون الصورة ملتقطة باستخدام كاميرا احترافية أو شبه احترافية، وأن لا يزيد عدد المشاركة عن 4 كحد أقصي، وأن تكون للصورة عنواناً واضحاً يعبّر عنها وأن يضع المصور وصفًا مختصرًا يوضح موضوع الصورة ومكان التقاطها وسنة التقاطها وغيرها.

وأوضح الفريق المشرف على المسابقة، بأن المسابقة مفتوحة أمام الجميع مواطنين أو من المقيمين سواء كانوا محترفين أو هواة، ويسمح بمشاركة جميع الصور التي تعبر عن محور المسابقة، سواء كانت ملتقطة داخل السعودية أو خارجها أو مصنوعة داخل أستديو، على أن تكون الصور المقدمة للمشاركة.

ويحق للمتسابق أن يقدم أعماله التي التقطت من خلال التصوير الفوتوغرافي وتقبل الصور أحادية اللون بالأسود والأبيض والصور المعدلة والمعالجة رقميًا ولا تقبل الصور الملونة.

وكذلك تقدم الصور المراد المشاركة بها بصيغة ملفات رقمية بامتدادjpg ، على ألا يقل طول الضلع الأكبر عن 2000 بكسل ولا تقبل الصور المضاف إليها إطار أو توقيع أو تاريخ أو اسم المصور، أو مضاف إليها أي عنصر.

يُشار إلى أن المسابقة تم تغيير مسماها في العام الماضي من مسابقة غرفة الأحساء للتصوير الضوئي إلى مسابقة غرفة الأحساء الوطنية للتصوير الضوئي وذلك تلبية واستجابة لما تشهده المسابقة من إقبال كبير ومشاركة واسعة من المصورين والمبدعين وهواة التصوير من جميع مناطق ومدن المملكة، حيث جرى إطلاق شعار هوية جديدة مبتكرة للمسابقة تواكب خطوة انتقالها للمستوى الوطني.

الجدير ذكره بأنه يمكن للمصورين والمهتمين والراغبين في المشاركة زيارة موقع المسابقة على الانترنت على الرابط http://acnpc.sa/ للاطلاع على المزيد حول آلية وشروط وأحكام وجوائز المسابقة، كما يمكن التواصل عبر الحسابات الخاصة بالمسابقة على مواقع التواصل الاجتماعي (توتير، إنستقرام) ACNPC.