إنهاء معاناة طفلة من تشوه خلقي في نجران

1040877.jpg
طباعة التعليقات

نجرانواس

أجرى فريق طبي بمستشفى الولادة والأطفال بنجران جراحة دقيقة لطفلة تبلغ من العمر 11 شهراً، تم إحالتها من أحد المستشفيات بالمنطقة.

وكانت الطفلة تعاني من تشوه خلقي نادر يتمثل في عدم وجود فتحة الإخراج مع ناسور بين المستقيم والأعضاء التناسلية.

وبعد إجراء العملية الجراحية تحسنت الحالة وأصبحت تستطيع الإخراج بصورة طبيعية – ولله الحمد – وتقرر خروجها من المستشفى على أن تتم متابعة الحالة في العيادات الخارجية.

من جانب آخر وفي نقلة نوعية تهدف “الصحة” من خلال للوصول إلى جميع الفئات المستهدفة بمختلف شرائحهم، فقد أطلقت مؤخراً، أول عيادة للمرأة والطفل في المجمعات التجارية، وذلك بمركز حياة مول الرياض، حيث تهدف المبادرة إلى تفعيل المشاركة المجتمعية والتعاون بين الصحة والمجتمع، وتقديم الخدمات الصحية وإتاحتها في الأماكن العامة، إضافة إلى تقديم الاستشارات الطبية وأنشطة التوعية للمراجعين.

وتشمل مهام العيادة تقديم فحوصات الغربلة، والكشف المبكر عن الأمراض قبل حدوثها، ومنها الفحص البكر عن “سرطان الثدي، سرطان القولون، هشاشة العظام، والضغط”، إضافة إلى عمل فحوصات إكلينيكية، وإحالة بعض الحالات التي بحاجة إلى متابعة إلى جهات مرجعية، والتشجيع على أهمية الغذاء الصحي والمتوازن، والحث على الرضاعة الطبيعية، وتوعية النساء، وتقديم المشورة، والتأكد من النمو الطبيعي للطفل وإحالته للجهات المعنية عند الحاجة، والتوعية بأهمية الغذاء الصحي المتوازن للأطفال حسب الفئات العمرية، إلى جانب التوعية بأهمية ممارسة النشاط البدني وتعزيز الصحة.