مشروع للسكك الحديدية يربط المدن السعودية بمكة المكرمة

طباعة التعليقات

جدة ـ الشرق

كشف وزير النقل الدكتور نبيل العمودي عن طرح مشروع للسكك الحديدية يربط المدن السعودية بمنطقة مكة المكرمة، ومنها إلى المدينة المنورة حيث يوجد الحرمين الشريفين، فضلا عن مشروع جسر بري، يربط شرق السعودية بغربها ليصل إلى ميناء جدة الاسلامي، مؤكدا أن ذلك تم طرحه على القطاع الخاص.
وأكد وجود خطة شاملة لمشروع سكك حديدية تربط العديد من مدن السعودية بمنطقة مكة المكرمة، مشددا على أن من أهم محاور مشروع السكك الحديدة يرتبط في محافظة الطائف الموجودة على مشارف العاصمة المقدسة من الناحية الشرقية، وجازان الواقعة في أقصى الجنوب الغربي، ونجران الواقعة في أقصى الجنوب.
وعن سبب تأخر تنفيذ مشروع قطار الحرمين والانتهاء منه، بين الوزير أن السبب وراء تعرض مشروع قطار الحرمين لبعض العقبات التي أدت إلى تأخير تنفيذه كان هو ضخامة المشروع وتعقيده هندسيا، مبينا أن هذه العقبات تم تجاوزها، وما تبقى أمور بسيطة سيتم الانتهاء منها لتبدأ عملية التشغيل الفعلي العام المقبل.
وجاءت تأكيدات الوزير بالتزامن مع زيارة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة لمشروع قطار، وقيامه برحلة تجريبية بالقطار من جدة إلى العاصمة المقدسة.
يذكر أن قطار الحرمين يعد من أضخم مشاريع النقل العام في منطقة الشرق الأوسط، حيث يمتد بطول 450 كيلومترا، ويتكون من خط حديدي كهربائي مزدوج يربط بين المدينتين المقدستين (مكة المكرمة والمدينة المنورة) مروراً بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، لخدمة الحجاج والمعتمرين والمواطنين والمقيمين، وسيشهد انطلاقته التجارية خلال عام 2018، وذلك بعد اكتمال واستيفاء كافة جوانب السلامة والجاهزية التشغيلية للسرعات العالية.

الأكثر مشاهدة في محليات
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...