فيسبوك يكشف نوايا الماديين

1041380.jpg
طباعة التعليقات

وكالاتالشرق

أصبح موقع فيسبوك أداة تساعد الأشخاص الماديين على تحقيق أهدافهم، ولكن هذا يعني إمكانية مقارنة أنفسهم مع الآخرين ومعاملة الأصدقاء كأشياء رقمية.

وأُجريت دراسة جديدة شملت المئات من مستخدمي فيسبوك لمتابعة نشاطهم على مواقع التواصل الاجتماعي، والاتجاه نحو المادية وطرق معاملة الأصدقاء.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الماديين يستخدمون موقع فيسبوك أكثر بكثير من غيرهم، وبكثافة أكبر، كوسيلة لتحقيق الأهداف وتعزيز شعورهم بأنهم في حالة جيدة.

وقال، المؤلف الرئيسي فيليب أوزميك، من جامعة روهر في بوخوم بألمانيا: “يستخدم الأشخاص الماديون موقع فيسبوك بشكل أكثر لأنهم يميلون إلى الاعتراض على حالات أصدقائهم، ويوفر الموقع منصة مثالية للمقارنات الاجتماعية مع الملايين من المعلومات حول الناس”.

وأجرى فريق الدراسة استطلاعا عبر الإنترنت لـ 242 مستخدما على عملاق المواقع الاجتماعية، وطلب من المشاركين تقييم فكرة: إلى أي مدى يساهم الأصدقاء على فيسبوك في تحقيق الأهداف. ثم أجرى الباحثون مسحا آخر مع عينة مختلفة، شملت هذه المرة 289 من مستخدمي فيسبوك.

وتحتوي المجموعة الثانية على عدد أقل من الطلاب مقارنة بالأولى، بالإضافة إلى عدد أكبر من الذكور.

وأشارت النتائج إلى أن الماديين كانوا أكثر عرضة لمقارنة حياتهم مع الآخرين، كما كان لديهم عددا أكبر من الأصدقاء على فيسبوك. وقال الباحثون إن النتائج تسلط الضوء على كيفية استخدام منصات مواقع التواصل الاجتماعي بطرق مختلفة.

وفي معظم الأحيان، يُقال إن الناس يتجهون إلى استخدام مواقع مثل فيسبوك، من أجل الشعور بحالة جيدة تساعدهم في الوصول إلى أهدافهم.