الجمعية السعودية لطب الأسنان وكولجيت يعززان جهودهما للعناية بصحة الفم

طباعة التعليقات

الرياضالشرق

أعلنت الجمعية السعودية لطب الأسنان وشركة “كولجيت” عن تعزيز التعاون المشترك بهدف إطلاق سلسلة من المبادرات التي تركز على تعزيز عادات وسلوكيات العناية بصحة الفم في المملكة العربية السعودية.
وتم في السياق، إطلاق مبادرة ’الالتزام بتعزيز الوعي حول أهمية العناية بصحة الفم في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2023‘، وذلك خلال حفل توقيع خاص عُقد يوم أمس بحضور ممثلين عن كلا الطرفين.

وستمتد المبادرة، التي ترتكز على 5 مقومات أساسية، على مدى 5 أعوام؛ وسوف تستهدف إحداث تغيير إيجابي وملموس في عادات وسلوكيات العناية بصحة الفم في المملكة عبر إطلاق سلسلة من برامج واسعة النطاق.

وتشير نتائج الأبحاث الأخيرة التي أجرتها وزارة الصحة السعودية إلى أن 88%من الأشخاص في المملكة لم يزوروا طبيب أسنان خلال الأشهر الـ12 الماضية، علماً أنه من الموصى به إجراء زيارات روتينية بالحد الأدنى لطبيب الأسنان كل 6 أشهر.

ويتمحور الهدف الرئيسي للمبادرة المشتركة الجديد حول تشجيع ربع عدد سكان المملكة العربية السعودية (25% على الأقل) على زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري ومنتظم بحلول عام 2030.

و قال نائب الرئيس والمدير العام لشركة “كولجيت” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بورك كانكات: إن أنماط الحياة العصرية والعادات الغذائية تتطور بشكل مستمر؛ وقد أفضى زيادة استهلاك المنتجات والأطعمة المحلّاة والتبغ إلى تسجيل ارتفاعٍ حاد في أمراض الفم ضمن بلدان العالم الثالث.
وتتأثر صحة الفم بأنماط الحياة إلى حدٍ كبير؛ إذ أن تناول كميات كبيرة من السكريات يتسبب في تسوس الأسنان وبالتالي حدوث تجاويف وفقدان الأسنان بنهاية المطاف”.

وأضاف كانكات: ثمة هناك حاجة ماسّة لتعزيز معدلات الوعي حول صحة الفم وزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري. وتؤكد شركة “كولجيت” على التزامها الراسخ تجاه تعزيز صحة الفم في المملكة. ومن خلال شراكتنا الوطيدة مع “الجمعية السعودية لطب الأسنان”، نثق بقدرتنا على تحقيق أهداف العناية بصحة الفم التي حددناها من خلال التزامنا تجاه سكان المملكة”.

بدوره، قال رئيس “الجمعية السعودية لطب الأسنان”، الدكتور فهد الشهري: لا يلتزم سكان المملكة بممارسات الرعاية اليومية لصحة الفم، كما يفتقرون للوعي اللازم حول الوقاية من أمراض الفم.
وقد حان الوقت من أجل العمل والتعاون لمعالجة هذه المشكلة، وكلّنا ثقة بأن مبادرتنا الجديدة وبرامجها المكثفة وواسعة النطاق، إلى جانب دعم المعلمين والأهالي وجميع المعنيين، ستسهم في نهاية المطاف في تطوير السلوكيات والعادات المتبعة للعناية بصحة الفم.

وتتعاون “الجمعية السعودية لطب الأسنان” مع شركة “كولجيت”، لتمديد فترة مبادرة “شهر العناية بصحة الفم” التي ستستمر خلال شهري فبراير ومارس 2018، وهو ما سيتيح لسكّان المملكة، إجراء فحوصات طبية مجانية للأسنان في مختلف العيادات ضمن المملكة.
ويكمن الهدف الرئيسي لهذه الخطوة في توفير خدمات مجانية للسكان في أكثر من ثلث عيادات الأسنان بالمملكة بحلول 2030.
وستسهم هذه الأنشطة – ضمن إطار حملة “شهر العناية بصحة الفم” ومعرض “صحة الفم بلازا” الذي سيركز على المستهلكين طوال 3 أيام- في الوصول إلى 10 ملايين مستهلك بغية تعريفهم بأهمية العناية بصحة الفم والأسنان بحلول 2030؛ وهو ما يمثل نسبة مشاركة مرتفعة مقارنة مع عدد المستهلكين الذين تفاعلوا مع حملة “شهر العناية بصحة الفم” لعام 2017، والذين بلغ عددهم أكثر من 400 ألف مستهلك.

ومن خلال برنامج “كولجيت” الصحي التوعوي “ابتسامة مشرقة، مستقبل مشرق”، ستوفر الجمعية السعودية لطب الأسنان وشركة ’كولجيت‘ الدعم للمعلمين في المدارس بهدف رفع مستوى الوعي بأهمية العناية بصحة الفم والأسنان بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و9 سنوات.
وكجزء من البرنامج، ستدرّب الجمعية المعلمين حول كيفية تحفيز الطلاب لتنظيف أسنانهم مرتين في اليوم لأجل تحقيق الهدف المنشود لعام 2030 الذي يتمثل في نشر عادة تنظيف الأسنان مرتين في اليوم ليشكّل ثلث المجموعة المستهدفة مقارنة بالمعدل الحالي المتمثل بطفل واحد من بين 10 أطفال.
وتستهدف حملة تعزيز الوعي بصحة الفم والأسنان مرضى السكري أو من هم عرضة للإصابة بهذا المرض وتزويدهم بنشرات تثقيفية حول العلاقة بين داء السكري وصحة الفم وأهمية الرعاية الصحية الجيدة للأسنان للحد من ارتفاع مستوياته. وينعقد المؤتمر السعودي الدولي لطب الأسنان، الذي يعد أضخم فعالية سنوية لطب الأسنان في المملكة ليستقطب أكثر من 10 آلاف طبيب أسنان وجهة عارضة، يسلطون الضوء على آخر المستجدات وأحدث الابتكارات العلمية والتقنيات المتطورة للعناية بصحة الفم.