بدء التحضيرات لعقد قمة عربية في الظهران

طباعة التعليقات

الرياض – نواف الفهد 

باشرت جامعة الدول العربية التحضير لإجراء مشاورات مهمة في السعودية تسبق عقد قمة عربية عالية المستوى من المقرر انعقادها في مدينة الظهران في الخامس عشر من أبريل الجاري.
وأكدت مصادر رفيعة من داخل جامعة الدول العربية أن القمة ستعقد يوم الأحد الموافق 15 أبريل الجاري في مدينة الظهران، على أن تسبقها الاجتماعات التحضيرية يوم 9 أبريل، وعلى مدار ثلاثة أيام تبدأ بكبار المسؤولين والمندوبين ووزراء الاقتصاد والخارجية.
وشرع الأمين العام المساعد بالجامعة العربية السفير حسام زكي، بإجراء مشاورات في السعودية بشأن «استعدادات انعقاد القمة العربية». مشيدا بالإعداد المتميز لاستضافة السعودية للقمة العربية المقبلة، وكذلك الملفات المطروحة أمام القادة والملوك والرؤساء العرب.
وكشفت المصادر عن مشاركة رفيعة المستوى خلال هذه القمة، نظراً لما تتمتع به السعودية من علاقات ممتازة مع الدول العربية، ولثقلها الدولي والعربي، وقدرتها على إنجاز عدد من الملفات المتروكة منذ سنوات.
ومن المقرر أن يتصدر جدول أعمال القمة عدد من الملفات في البند السياسي من أبرزها القضية الفلسطينية وتطوراتها والقدس والوضع في سوريا واليمن وليبيا ومكافحة الإرهاب والتدخلات الإقليمية، إضافة إلى قمة تتعلق ببحث ملف الأزمة القطرية، كما ستتم مناقشة ملفات تتعلق بالتعاون الاقتصادي والاجتماعي، إضافة إلى ملف تطوير منظومة العمل العربي المشترك.