إطلاق أول مسرعة أعمال متخصصة في السينما والمحتوى الإعلامي في المنطقة بشراكة أكاديمية مع جامعة عفت

05
طباعة التعليقات

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل، نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على جامعة عفت، تم التوقيع ما بين شركة تغيير المبتكرة المحدودة من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، والتي مثلها الأستاذ شرف الدباغ رئيس مجلس الإدارة، والدكتورة هيفاء جمل الليل رئيسة جامعة عفت (الشريك الأكاديمي) لإطلاق أول مسرعة أعمال من نوعها في المنطقة من حيث تخصصها وهي (مسرعة المؤسسون ).
وتقام هذه المسرعة لدعم الشباب والشابات السعوديين والسعوديات المتخصصون والطامحون إلى امتهان، أو تأسيس منشآت متخصصة في صناعة الأفلام والمحتوى الرقمي، وذلك من خلال تأهيلهم كمهنيين أو أصحاب منشآت متخصصة في صناعة الفيلم، من خلال ثلاثة برامج دعم بعد تأهيلهم، وهي تمويلهم، تسريع أعمالهم، وأخيرا تمكينهم، بحيث يتم تحويلهم من شباب طامح إلى امتهان صناعة الفيلم والمحتوى الإعلامي، وتحويل سيناريوهاتهم، طموحهم، وأحلامهم إلى منتجات قابلة للإنتاج والاستثمار، سواء كانت خيالية، وثائقية، أو رسوم متحركة، وإقامة منشآت متخصصة مربحة يديرونها بأنفسهم، تولد وظائف في هذا القطاع.
وينقسم البرنامج إلى ثلاثة مراحل أساسية، الأولى هي مرحلة التدريب والتأهيل، وهي أكاديمية الكترونية تقدم مجموعة من الدورات التعليمية المدمجة والمهنية تنتهي بتدريب عملي في موقع الشركة بمدينة الملك عبدالله اٌقتصادية، ومدة هذا البرنامج هي 10 أسابيع، والمرحلة الثانية هي مرحلة التسريع، مسرعة المؤسسون بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، حيث يتم من خلال البرنامج الذي يمتد لمدة 20 أسبوع تمويل وتسريع تحويل المشروع إلى أن يتكون على شكل منشأة صغيرة متخصصة في صناعة الفيلم / والمحتوى، والمرحلة الثالثة هي مرحلة الاحتضان والانطلاق من خلال حاضنة المؤسسون بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، حيث يتم إطلاق المنشأة إلى السوق لتتوسع في المجال، و تولد الوظائف المتخصصة بشكل مضطرد، عن طريق الاستثمار الرأسمالي المحترف ) رأس المال الجريء (، وتحويلها تدريجيا إلى شركات متوسطة ثم شركات كبيرة وضخمة على المستوى المحلي والإقليمي، يكون لها عائد مجزي للمؤسسين وللمستثمرين.
وتم التوقيع يوم في يوم الاثنين 9 من شهر ابريل 2018م الموافق 23 رجب 1439هـ، بجامعة عفت في الحفل الخاص بعرض أفلام طالبات قسم الانتاج المرئي والرقمي في نسخته الخامسة، تحت شعار “صناعة السينما مشهد بمشهد”.
حيث تم عرض 12 فيلماً من اخراج وكتابة وانتاج طالبات قسم الانتاج المرئي والرقمي، بحضور ضيوف وعدد من الرواد والمبدعين في مجالات الفنون السينمائية بالمملكة ومنهم ضيف الشرف الرائد السينمائي السعودي معالي الاستاذ عبد الله المحيسن، المستشار في الديوان الملكي، والمنتج السينمائي صالح فوزان والإعلامي أحمد الشقيري.
وذكرت د. هيفاء جمل الليل، رئيسة جامعة عفت، بخصوص هذه المناسبة: “يشكل إنتاج الوسائط المرئية والرقمية مجالاً جاذباً للسعوديين والسعوديات، وبخاصة في ظل التطورات الإيجابية التي تشهدها المملكة مع إطلاق رؤية 2030، وبدء الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في إعداد الإجراءات التنفيذية اللازمة لافتتاح دور السينما في المملكة، بما يبشر بصناعة متطورة في مجال الإنتاج المرئي والرقمي في المملكة.” وأضافت: ” هذا القطاع إذا تم استغلاله بشكل احترافي هادف، سيسهم في دعم اقتصاد المملكة، وسيوفر لنا تجربة ثقافية وتعليمية وترفيهية متكاملة، وبخاصة وأننا بحاجة لتعزيز الجانب الترفيهي في حياتنا، ومزجه بشكل مبتكر مع أسلوب حياتنا”.
وحضر جفل التوقيع عدد من الشركاء الأكاديميين لجامعة عفت ومنهم عدد من قيادات الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع والهيئة العام للترفيه والمجلس السعودي للأفلام. بالإضافة للدكتورة احلام يونس، رئيسة اكاديمية الفنون بالقاهرة، ومن الولايات المتحدة، باتي بيرسون، المديرة بمدرسة السينما Tisch في جامعة نيويورك، ومن عمان د. خالد الزدجالي، رئيس مهرجان مسقط السينمائي، وأحمد الملا رئيس مهرجان أفلام السعودية في الدمام.
ويجدر بالذكر أن قسم الإنتاج المرئي والرقمي بجامعة عفت تأسس في العام 2013، وهو يعد الأول من نوعه في المملكة بعد اعتماده من وزارة التعليم العالي. البرنامج أتى بالتعاون مع مدرسة الفنون السينمائية بجامعة جنوب كاليفورنيا، ومن ثم جرى تطويره بدعم من مدرسة الفنون والفيلم بجامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية. يذكر أن برنامج الإنتاج المرئي والرقمي بجامعة عفت يشمل على أربعة مسارات وهي الإنتاج المرئي والرقمي الرسوم والأفلام المتحركة وكتابة السيناريو والوسائط التفاعلية وتتنوع الفرص الوظيفية التي تنتظر خريجات هذا التخصص حيث بإمكانهن العمل في المجالات التالية وإنتاج الأفلام والإنتاج التلفزيوني والصحافة وشبكات التواصل الاجتماعي والتواصل المرئي والعلاقات العامة بالإضافة إلى المجال الأكاديمي

  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...