فريق طبي متخصص في أمراض القلب ينجح في استئصال ورم كبير لثلاثيني بمستشفى د. سليمان الحبيب

01
طباعة التعليقات

بفضل من الله تمكن فريق طبي متخصص في أمراض القلب بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان من إنقاذ حياة مريض يبلغ من العمر 29 عاماً، كان قد تعرض لحالة ضيق شديد بالتنفس . وذلك نتيجة تجمع سوائل كثيرة في الرئة تم تشخيصها بأحد المستشفيات على أن السبب التهاب رئوي شديد . إذ تم إخضاعه للتنفس الصناعي لمدة عشرة أيام . إلا أن الوضع الصحي للمريض استمر في التدهور وبشكل سريع.
ذكر ذلك الدكتور عويد الشمري رئيس مركز القلب بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان والذي أضاف بأن المريض فور وصوله لقسم الطوارئ تم إخضاعه للفحوصات الطبية ، والتي اشتملت على التحاليل المخبرية والأشعة الصوتية للقلب ECHO .
مشيراً إلى أن النتائج أكدت وجود كتلة كبيرة في الأذين الأيسر بحجم 7×6×4 سم مسببة ضيقاً شديداً في الصمام الميترالي . حيث سجلت النتائج ارتفاعا شديداً بضغط الدم خلال الصمام الميترالي يعادل 17 ملم زئبق. وهذا مؤشر إلى أن حالة المريض تستدعي عمل الفحوصات بشكل أكبر وأكثر دقة. موضحاً أن القياسات الطبية تصنف الضغط من خلال الصمام الميترالي 5 ملم زئبق فما أكثر بتضيق شديد.
وقال رئيس مركز القلب رئيس الفريق الطبي المعالج بأنه بعد الاطلاع على كافة الفحوصات التشخيصية للمريض وبناءً على نتائج الفحوصات ووضعه الصحي الحرج ، تقرر إجراء عملية جراحية عاجلة حرصاً على إنقاذ حياته. مشيراً إلى أن الجراحة استغرقت ساعتين تم خلالها استئصال الورم بشكل كامل دون المساس بصمام القلب . إذ أن الورم ممتد وملتصق بأحد جدران الأذين الأيسر.
وفي الختام أكد الدكتور عويد الشمري على أن العملية أجريت بنجاح ولله الحمد ، حيث تم نقل المريض إلى وحدة العناية المركزة بعد العملية مباشرة ، وذلك للاطمئنان على صحته ومتابعة علاماته الحيوية. وبعد 24 ساعة من العملية الجراحية تم إزالة أجهزة التنفس الاصطناعي نظراً لتحسن حالته بشكل تدريجي والبدء في مرحلة التعافي.

الأكثر مشاهدة في اقتصاد
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...