نجاح عملية جراحية لشاب تعرض لإزاحة شديدة في المخ

طباعة التعليقات

عنيزة – واس

تمكن أطباء مستشفى الملك سعود بعنيزة, من إنقاذ حياة شاب  16 عاما، وصل لقسم الطوارئ وهو يعاني من غيبوبة تامة ودرجة وعي 5 /15.

 

وعلى الفور قام أطباء الطوارئ بعمل اللازم لاستقرار العلامات الحيوية للحالة, عقب ذلك تم إحالته إلى الأشعة المقطعية التي بينت وجود كدمه نزيفيه وتهتك في الفص الصدغي وإزاحة شديدة للمخ, حيث تم نقله بشكل عاجل لغرفة العمليات وإجراء عملية جراحية قام خلالها أطباء جراحة المخ والأعصاب برفع العظمة وزرعها في جدار البطن لإعادتها بعد تحسن حالة المريض، كما تم تفريغ النزيف وإزالة جزاء من الفص المتهتك، ثم تم إخراج الحالة لقسم العناية المركزة حيث وجدت الحالة عناية فائقة واهتمام كبير من قبل أطباء العناية الأمر الذي أسهم بعد توفيق الله بشفائه بوقت قياسي .

 

وعقب التحسن التدريجي للمريض وبعد أسبوع من العملية, تم فصل جهاز التنفس الصناعي وتحويلة لقسم الجراحة, وخروجه بصحة جيدة ودرجة وعي 15/15، مع ضعف باليد اليسرى فقط الذي نصح بمتابعة حالته في عيادة العلاج الطبيعي .

 

من جانب آخر, أعلنت الصحة عن إطلاق “نظام التقييم الذاتي للمنشآت الصحية الخاصة”، الذي من المتوقع أن يحدث نقلة مهمة في نشر ثقافة الرقابة الذاتية من القطاع الخاص مما سيسهم بإذن الله في الرفع من جودة ونوعية الخدمات الصحية.

 

وأوضحت الصحة, أن النظام يهدف إلى التعريف بالمعايير التي يتطلب من المؤسسات الصحية الخاصة الالتزام بها والإجراءات المقدمة وتعزيز مفهوم الرقابة الذاتية لدى المنشآت الصحية الخاصة من خلال نظام إلكتروني .

 

وأشارت الصحة إلى أنها قامت بإطلاق حملة تثقيفية على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف تعريف المؤسسات الصحية بأهداف نظام التقييم الذاتي والمنافع التي يقدمها للبدء باستخدامه وعمل الإجراءات التصحيحية، وكذلك تعريف المواطنين بجهود الصحة لرفع مستوى جودة الخدمة الصحية وسلامة المرضى، لافتةً إلى أن النظام يحقق العديد من الفوائد من أبرزها تعريف المنشآت الصحية بالاشتراطات الصحية المطلوبة، واطلاع المنشآت الصحية على التحديثات في حينها، وكذلك قياس نسبة الالتزام باللوائح والأنظمة، واقتراح الإجراءات التصحيحية.

 

وأفادت أنه سيتم إطلاق النظام على مراحل وستكون المرحلة الأولى على مستوى مدينة الرياض وجدة والمنطقة الشرقية للمستشفيات يليها المستشفيات في المناطق الأخرى، وسيتم بعد ذلك إطلاق على مدار السنة في فترات تقييمية محددة.

ويأتي هذا النظام امتداداً لمشروع المنصة الإلكترونية للخدمات الصحية الهادفة لضم جميع الخدمات الإلكترونية والبرامج التي تخدم جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة سوياً وتوحيدها تحت مظلة بوابة إلكترونية موثوقة وموحدة وهي منصة “صحة” للخدمات الصحية, وذلك عبر الرابط : Moh.gov.sa/SAS .

الأكثر مشاهدة في مجتمع