جنوب أفريقيا تستدعي سفيرها لدى إسرائيل

طباعة التعليقات

وكالات – الشرق

استدعت جنوب أفريقيا، الاثنين، سفيرها لدى إسرائيل، على خلفية أحداث غزة، التي قتل فيها 55 فلسطينيا وأصيب 2400 آخرين.

 

وقال بيان وزارة خارجية جنوب أفريقيا : “بسبب الطابع الخطير والأعمى للهجوم الإسرائيلي الأخير، قررت حكومة جنوب أفريقيا استدعاء سفيرها سيسا غومباني يشكل فوري”.

 

وأضاف البيان أن “الضحايا كانوا يشاركون في تظاهرات سلمية احتجاجا على افتتاح سفارة الولايات المتحدة في القدس، مما يشكل استفزازا”، منددة بـ “الاعتداء العنيف للقوات الإسرائيلية”، وفق ما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

 

وتابعت وزارة في بيانها: “أدى هذا الهجوم الأخير أيضا إلى إصابة عدد كبير من الفلسطينيين، إضافة إلى تدمير ممتلكات”.

 

وكان الشريط الحدودي لقطاع غزة قد شهد أحداثا دامية خلال “مسيرة العودة” التي تزامنت مع الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية، وافتتاح السفارة الأميركية في القدس.

 

وأطلقت القوات الإسرائيلية الرصاص الحي وقنابل الغاز على الفلسطينيين العزل على الحدود شرقي قطاع غزة، خلال أحدث موجة من “مسيرة العودة الكبرى”، التي انطلقت في 30 مارس 2018.

 

وأطلقت نداءات استغاثة لدعم المستشفيات والمركز الطبية مع ارتفاع عدد القتلى والجرحى.

 

وكان آلاف الفلسطينيين قد احتشدوا قرب حدود القطاع مع إسرائيل في وقت سابق، الاثنين، وسارع الجيش الإسرائيلي إلى إطلاق الرصاص والغاز المسيل للدموع على الأشخاص داخل الخيام، التي نصبت على طول الحدود.

 

وذكر شهود فلسطينيون أن طائرات إسرائيلية ألقت أيضا مواد قابلة للاشتعال الاثنين لحرق الإطارات، التي يكدسها المحتجون استعدادا لإشعال النار فيها ودفعها نحو الحدود في وقت لاحق من اليوم.