المدير التنفيذي في «سايك موتور» توم لي لـ الشرق:

سوق السيارات بالسعودية واعدة وسننافس بالأسعار والجودة

طباعة التعليقات

01

الدمام –  الشرق

قرار السماح للمرأة بالقيادة سيرفع مبيعاتنا
«مجموعة تأجير» لديها سجل حافل يؤهلها لتقديم خدمات غير مسبوقة
دخلنا اسواق المنطقة بعد أن أصبحنا جاهزين للمنافسة
طرازات مختلفة بتقنيات متطورة وكفاءة عالية
8 صالات عرض ومكاتب للمبيعات و13 مركزاً لخدمات ما بعد البيع

أكد توم لي ، المدير التنفيذي في «سايك موتور» في الشرق الأوسط ، على أن طرازات ’إم جي‘ تلبّي متطلّبات السائق العصري ، مشيرا الى ان الاسعار التنافسية ستلعب دورا كبيرا في المنافسة ، وسوف تدفع سيارتنا للحصول على حصة سوقية جيدة وفي زمن قياسي ، واشار في حديث مع ( الشرق ) ان السعودية تمرّ في مرحلة تغيّرات تاريخية ، وخصوصاً ضمن قطاع السيارات ، فبعد القرار الملكي السعودي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، تكون بذلك قاعدة جديدة من العملاء قد برزت في السعودية ، وتتميّز مجموعة طرازاتنا بكونها ملائمة جداً للعملاء من النساء .

المدير التنفيذي  في «سايك موتور» في الشرق الأوسط توم لي

المدير التنفيذي في «سايك موتور» في الشرق الأوسط توم لي

نص الحوار :

* عندما ننظر إلى ’إم جي‘، نرى أنها تتمتّع بتاريخ عريق في قطاع السيارات ، لماذا استغرق الأمر كل هذا الوقت كي تدخل العلامة التجارية إلى السوق السعودي ، ولماذا قرّرت دخول السوق في وقت يشهد الاقتصاد ظروفاً صعبة .

بينما تُعتبَر ’إم جي‘ علامة تجارية معروفة في المملكة العربية السعودية، فإن عملية إعادة الدخول إلى سوق ما قد تستغرق بعض الوقت، كما أردنا التأكّد من تمتّعنا بموقع قوي عبر تواجد شريك توزيع مناسب لنا ، ففي أواخر شهر نوفمبر من العام الماضي قمنا بافتتاح أول صالة عرض لنا في جدّة، وذلك بالتعاون مع وكيلنا الجديد ’مجموعة تأجير‘، ما يعني أن عملاء السيارات في المملكة أصبح الآن بإمكانهم الحصول على المجموعة الكاملة من طرازات ’إم جي‘ التي تلبّي متطلّبات السائقين العصريين في أيامنا هذه ، وضمن هذا الإطار، تتوفر طرازاتنا الأحدث من المجموعة، مثل MG RX5 وMG ZS بأسعار تنافسية جداً ، حيث يبدأ سعر MG ZS من 43,000 ريال بينما يبدأ سعر MG RX5 من 53,900 ريال ، ونحن واثقون تماماً من أن وكيلنا وطرازاتنا سوف تلبّي احتياجات العملاء في المملكة حتى في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

* كيف ترى قطاع السيارات في مجلس التعاون الخليجي وبالأخص في السعودية ، ما هي توقّعاتك للفترة القادمة؟

تمرّ المملكة العربية السعودية في مرحلة تغيّرات تاريخية، وخصوصاً ضمن قطاع السيارات ، فبعد القرار الملكي السعودي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة ، تكون بذلك قاعدة جديدة من العملاء قد برزت في السعودية ، وتتميّز مجموعة طرازاتنا بكونها ملائمة جداً للعملاء من النساء ونحن نتطلّع للترحيب بهن خلف مقود ’إم جي‘ ، أما فيما يخصّ باقي أسواق مجلس التعاون الخليجي، فقد كانت فترة صعبة لقطاع السيارات مع انخفاض المبيعات بنسبة 23 بالمئة خلال العامين الماضيين نظراً لمجموعة من الأسباب ، لكن بدأ العملاء يتعوّدون على هذه التغيّرات ، وبالتالي نأمل أن نشهد نمواً في النصف الثاني من العام.

* تم إطلاق مركبة MG RX5 للمرّة الأولى في المنطقة خلال ’معرض السيارات السعودي الدولي‘ ، هل يمكن تزويدنا بمزيد من التفاصيل حولها وما يجعلها مختلفة عن منافساتها؟ هل تتميّز بسعر تنافسي؟

إن MG RX5تجسّد المستقبل المثير لعلامتنا التجارية وتشكّل خطوة رئيسية ضمن السير بعملية التطوير المرتكزة على الابتكار والتي تعتمدها الشركة ، ويتميّز الطراز عن باقي المنافسين بفضل شكله الرياضي وأدائه الممتاز ومقصورته الداخلية ذات التصميم العملي والمريح، والتي كلّها تشكّل معاً باقة تنافسية بالنسبة لعملائنا في السعودية ، فهذه المركبة تتألّق عبر تصميم مستقبلي ملفت يتمثّل بالأضواء الأمامية الأنيقة نوع LED والشبك الأمامي البارز ، أما داخل المقصورة فتكمّل بعض اللمسات عالية الجودة تجربة الركوب الهادئة، بينما تضمن المساحة المتوفرة الأفضل ضمن فئتها الاستمتاع بمستويات راحة عالية، كما يستفيد المالكون من باقة من أحدث الخصائص التقنية المتوفرة.
أما فيما يتعلّق بالطاقة، فهي تتوفر عبر خيار من محرّكين اثنين بالشواحن التوربينية ، وكلا المحرّكان، أكان سعة 2.0 ليتر أم 1.5 ليتر، يوفران أداءً مثيراً وفعالية عالية وهما يتصلان على التوالي بأنظمة نقل حركة أوتوماتيكية من ست أوسبع سرعات ، ولا تتم المساومة على الأداء الرائع عندما يتعلّق الأمر بالسلامة، حيث تقدّم RX5 باقة عريضة من خصائص السلامة الكامنة والنشطة.
وكما ذكرت سابقاً، يجري بيع MG RX5 بسعر تنافسي يبدأ من 53,900 ريال مع ضمان لمدّة ست سنوات أو مسافة 200,000 كيلومتر.

02

* كم عدد الطرازات التي تقوم العلامة التجارية بإنتاجها حالياً؟ وأي طراز يتمتّع بأعلى مستويات الطلب؟ وهل تنوون جلب كافة الطرازات إلى المملكة؟

قمنا مؤخراً بطرح عدد من الطرازات الجديدة في المنطقة مما يضعنا في موقع قوي للعام 2018. وخلال حفل افتتاح صالة عرضنا الجديدة في جدّة، أزحنا الستار عن مركبتنا الكروس أوفر المميّزة MG ZSالتي تقدّم لغتنا التصميمية الجديدة وتوفر باقة من المزايا التقنية المصمَّمة خصّيصاً لاحتياجات الجيل الشاب. أما فيما يتعلّق بطرازاتنا الحالية الأكثر مبيعاً فهي MG 360 وMG ZS.
علاوة على هذا، كشفنا خلال معرض السيارات السعودي الدولي عن طراز مثير آخر هو عبارة عن مركبة رياضية متعدّدة الاستخدامات وذلك للمرّة الأولى في الشرق الأوسط ، وبالتالي فإن MG RX5، التي تُعدّ المركبة الرياضية متعدّدة الاستخدامات الرائدة لدى ’إم جي‘، تشكّل خطوة رئيسية ضمن عملية التطوّر المرتكزة على الابتكار في الشركة ، من جهة أخرى تتوفر في المنطقة أيضاً مركبتنا الرياضية متعدّدة الاستخدامات متوسّطة الحجم MG GS ، وفي منتصف العام 2018 سوف نطرح طرازاً محدَّثاً من مركبة MG GS وسيتبعها الكشف عن سيارة سيدان أخرى مع نهاية 2018.
* ما هي الأسواق التي تنشطون فيها حالياً ، وما الأسواق التي تتطلّعون لدخولها تالياً؟ وماذا عن السوق الصيني الذي يُعدّ أحد أكبر الأسواق؟
نحن متواجدون في ستة أسواق ضمن مجلس التعاون الخليجي، وتركيزنا الأساسي للمستقبل سيكون على دول المشرق وشمال أفريقيا ، وبالإضافة إلى منطقة الشرق الأوسط، قامت ’سايك موتور‘ ببناء شبكة أعمالها في أوروبا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، أفريقيا وأستراليا، والتي تمثّل كلّها المجموعة الأساسية لعملية التواجد الدولي بمراحله الأولى.

* ما هو رأيك بالمنافسة ، وبالأخص من المصنّعين الكوريين والصينيين الذين تمكّنوا من غزوا الأسواق في مختلف أنحاء العالم.

بعض العلامات التجارية في الأسواق المحلّية والأجنبية مقيّدة بفكرة أساسية تعتبر أن التجارة هي ببساطة بيع السيارات، وهم يأملون أنه عبر «الأسعار المنخفضة» سيتمكّنون من اختراق الأسواق. وبالتالي فإن خدماتهم ومنتجاتهم لا تستفيد من التحسّن والتطوّر بشكل مستمر. كما إنه خلال السنوات القليلة الماضية شهدت العلامة التجارية للصين نفسها تقدّماً كبيراً، وذلك من وجهة نظر تقوم على البيع قصير الأمد ، أما علامتنا التجارية فلم تتبع بعض العلامات التجارية الرئيسية مثل ’تشانغان‘، غرايت وول‘، ’شيري‘ و’غيلي‘، بل اختارت ’سايك‘ من البداية السير بطريق صعب لكن عالي الجودة، ونحن نركّز على الجودة وليس السعر.
وكأكبر شركة مصنِّعة للسيارات في الصين، وكشركة تتمتّع بمسؤولية تجاه المجتمع والعملاء، لم تساوم ’سايك ‘ أبداً على جودة المنتجات ، ونحن واثقون جداً من القول أن جودة علامة ’سايك‘ الخاصّة قد ارتقت إلى مصاف العلامات التجارية الناتجة عن تحالفات دولية ، وعلى سبيل المثال، فإن تصميم وجودة وتقنيات الإنترنت في طراز RX5 يحتل مرتبة موازية في السوق ذاته ، وبعيداً عن أي حملة تسويقية، فإن هذا المنتج هو الأكثر إقناعاً، ويعود الفضل إلى وعي العملاء حول العلامة التجارية والثقة بمنتجاتنا. وهذا الأداء سوف يتوسّع قريباً ليشمل أسواقاً خارجية، ونحن نعتبر أنه مع استمرارنا بالالتزام بالمنتجات والخدمات عالية الجودة سنتمكّن من تغيير النظرة والفوز بتقدير العملاء الدوليين.

* ما هي النسبة من السوق السعودي التي تسعون لكسبها؟

بما إننا لا نشارك أرقاماً محدَّدة، يمكنني القول أن المملكة العربية السعودية كانت على الدوام سوقاً أساسياً لشركة ’إم جي موتور‘، وبالنظر إلى المستقبل فإن هذا الأمر سيكون أكثر بروزاً ، فنحن نتمتّع بمكانة قوية، وذلك من خلال مجموعة منتجاتنا ووكيلنا المحلّي، كما إننا واثقون من تحقيق نتائج قوية في المملكة.

* هل تعتقد أن ’مجموعة تأجير‘ لديها القدرة على بيع منتجاتكم ، وذلك بالنظر إلى الحجم الكبير للسوق السعودي وما يتطلّبه من استثمارات كبيرة ، وبالتالي هل ستتواجد صالات العرض ومراكز الخدمة في كافة مناطق المملكة؟

 كانت ’مجموعة تأجير‘ الخيار الطبيعي لنا كشريك لمبيعات التجزئة في المملكة العربية السعودية. فالمعرفة والخبرة الكبيرة التي تتمتّع بها المجموعة وجودة وكفاءة الخدمات التي تقدّمها غير مسبوقة. ونحن نشهد نمواً إيجابياً على الصعيد الدولي ونعتبر المملكة العربية السعودية سوقاً مهماً جداً لعلامة ’إم جي‘ التجارية. تجدر الإشارة إلى أنه يوجد لدى ’مجموعة تأجير‘ ثماني صالات عرض في المملكة ومراكز مبيعات في مدن رئيسية مثل جدّة، الرياض والدمّام. إضافة لهذا، لدى المجموعة 13 مركزاً لخدمات ما بعد البيع في السوق السعودي، وبالتالي فإننا بالتعاون مع ’تأجير‘ ملتزمون بتوفير أعلى مستويات رضى العملاء عبر مجموعة منتجاتنا المبتكَرة وتجربة العملاء الراقية التي نوفرها.

* ما هي الفئات التي تستهدفونها في السوق ، لماذا هذه الفئات بالتحديد وهل لديها طلبات عالية؟

نحن نعلم من هم العملاء لدينا وما يبحثون عنه في المركبات التي يختارونها ، فهم يرغبون برؤية تصميم متميّز يضعهم على مسافة من الباقين. كما يريدون الحصول على سيارة آمنة مصنوعة وفق أعلى معايير الجودة وتتمتّع بتاريخ طويل فيما يخصّ علامتها التجارية، لكن في الوقت نفسه تتلاءم مع الميزانية المالية للعائلات من الشباب المحترفين ، وتتراوح أعمار هذه المجموعة المستهدَفة بين 18 و35 سنة ونحن نعتبر أن طرازاتنا تقدّم تصميماً فريداً وملفتاً لهم، وهي غنية بالتقنيات الرائدة وخصائص السلامة العالية وذلك بأسعار تنافسية تتوافق مع متطلّبات هؤلاء العملاء.

* ما الخدمات التي ستوفرونها فيما يتعلّق بما بعد البيع ، ماذا عن مدّة الضمان وصيانة المركبة؟

إن الرضى العام للعملاء هو أولوية قصوى بالنسبة لنا ونحن نعتمد توجّهاً متعدّد النواحي لضمان تحقيق هدفنا. فأولاً، إن ’سايك موتور‘ تختار شركاء أعمالها بعناية كبيرة لضمان حصول عملائها على خدمات عالية الجودة ، ونحن نقدّم ضماناً غير مسبوق من المصنع مباشرة لفترة ست سنوات أو خدمة لمسافة 200,000 كيلومتر، وهي أشياء غير مسموع عنها سابقاً في المنطقة ، ثانياً هناك عملية سلسة وجيدة التخطيط فيما يتعلّق بتوفير قطع الغيار ، وذلك وفق أعلى معايير الجودة الممكنة. كما لدينا الخدمة الخاصّة في مكان تواجد العميل والتي نقدّم من خلالها ميّزة استلام المركبات من عملاء ’إم جي‘ عندما تكون بحاجة للصيانة أينما كانوا. في هذا الوقت، يجري إعطاء العميل سيارة بديلة أثناء تواجد مركبته في الخدمة بحيث يعيدها بعد هذا.
ومن المهم ذكره أنه لدى ’سايك موتور الشرق الأوسط‘ مستودعاً إقليمياً في دبي يوفر الخدمات وفق الاحتياجات والمتطلّبات على صعيد المنطقة مع تميّزه بمعدّلات عالية من ناحية توافر المنتجات وتسليمها بعد الطلب. وأخيراً لكن ليس آخراً، نحن نضمن تمتّع الموظّفين العاملين لدينا بأعلى مستويات الخبرة بهدف توفير الاستشارات الدقيقة والصحيحة لعملائنا. ولأجل تعزيز هذا أكثر، قمنا مؤخراً بإطلاق مركز تدريب إقليمي – وهو الأول من نوعه في كافة أسواق ’إم جي‘ الخارجية وفي الشرق الأوسط أيضاً.

03

  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...