صدارة و “هاركروس-أرى المتخصصة” توقعان اتفاقية توريد لمجمع كيميائي في “بلاسكيم”

طباعة التعليقات

الجبيل – الشرق

وقعت شركة صدارة للكيميائيات اتفاقية توريد مع شركة “هاركروس-أرى المتخصصة”، وهي مشروع مشترك جديد بين شركة “هاركروس كيميكالز ” (هاركروس) – مُصنع وموزع عالمي للمواد الكيميائية الصناعية والمتخصصة – وشركة “أرى المتخصصة الصناعية” – مُصنع للمواد الكيميائية في مدينة الرياض.

 

وبموجب شروط الاتفاقية، يخطط المشروع المشترك لإقامة منشأة لتصنيع المواد الكيميائية في مجمع “بلاسكيم”، وهو مجمع صناعي يُجسد التعاون المشترك بين صدارة والهيئة الملكية للجبيل وينبع في مدينة الجبيل الصناعية الثانية. وستقوم المنشأة بالحصول على مادتي  أكسيد الإيثيلين (EO) وأكسيد البروبيلين (PO) من صدارة لاستخدامها كلقيم لإنتاج العديد من الكيميائيات المتخصصة.

                   

وستنتج المنشأة الصناعية الجديدة لشركة “هاركروس-أرى المتخصصة” مواد كيميائية متخصصة يمكن استخدامها في العديد من التطبيقات بدءاً من مواد البناء والمواد المضافة على الدهان والطلاء، مروراً بمعالجة المعادن والتعدين، وانتهاءً بمعالجة المياه والاستخراج المحسن للنفط. كما سيُنتج الميثيل داي إيثانول أمين (MDEA) لغرض استخدامه في الاستخدامات الخاصة بصناعة النفط والغاز.

       

وفي الصدد، علق الرئيس التنفيذي لصدراة، الدكتور فيصل الفقير، قائلاً: “ستخدم هذه المنتجات، التي سيتم إنتاجها للمرة الأولى في المنطقة، الأسواق المحلية والإقليمية والخارجية، وذلك تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، والدور الذي تضطلع به صدارة بوصفها أحد المساهمين الرئيسيين في دفع تنمية قطاع الصناعات التحويلية في المملكة. وسيوفر المشروع فرص عمل مباشر ة وغير مباشرة، كما سيساهم في توطين تقنيات جديدة في السوق المحلية”.

 

وأضاف الفقير: “نحن فخورون وسعداء جداً لما تلقاه حافظة منتجاتنا من المواد الكيميائية من اهتمام من قبل شركاء مثل “هاركروس-أرى المتخصصة “، ونتطلع إلى رؤية هذه الخطط تؤتي ثمارها”.

      

من جانبه علق الرئيس التنفيذي لـ “هاركروس”، السيد كيفين ميرنر، قائلاً: “تعزز اتفاقية التوريد هذه بصورة أكبر من مكانة “هاركروس” على ساحة التصنيع العالمية، كما ترسخ التزام “هاركروس” بتحقيق النمو المستمر. بالإضافة إلى ذلك، توفر هذه الاتفاقية، إلى جانب انتشارنا الذي يزداد بشكل متسارع في جميع أنحاء العالم، لـ “هاركروس” و ” أرى المتخصصة ” القدرة على توفير منتجات كيميائية متخصصة لكثير من الأسواق الصناعية والمتخصصة في المملكة والمناطق المجاورة لها”.

          

وعلق العضو المنتدب في شركة “أرى المتخصصة “، المهندس عزيز العنزي، على توقيع هذه الاتفاقية بقوله: “نحن سعداء جداً في “أرى المتخصصة” بتدشين شراكتنا مع شركة “هاركروس”. وسنضيف معاً قيمةً كبيرة لصناعة المواد الكيميائية المتخصصة في المملكة. وسيكون هذا المشروع الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية، حيث سيساهم بشكل كبير في سد الفراغ الموجود في جزء مهم من سلسلة اللقيم عن طريق إنتاج منتجات بتروكيميائية متخصصة أكثر تطوراً، وتوطين التقنيات المتطورة اللازمة للعديد من الصناعات. وسيؤدي هذا إلى خفض الواردات بشكل كبير، وزيادة الناتج المحلي، الأمر الذي سيسهم في النهاية في زيادة نسب السعودة وبناء القدرات المحلية”.

    

وأضاف: “ستمثل صدارة عاملاً هاماً للنجاح، من خلال تصنيع مجموعتها الواسعة من المواد الكيميائية المتخصصة لأول مرة بالسوق المحلية. وستعود هذه الشراكة متعددة الأوجه بمردود إيجابي على صناعة المواد الكيميائية المتخصصة في المملكة، كما ستعزز فرص نموها بصورة أكبر”.

   

تجدر الإشارة إلى أن مجمع “بلاسكيم” يقع على مساحة 12 كلم² في مدينة الجبيل الصناعية الثانية، ويعد المجمع من أهم ما يميز صدارة عن غيرها من مشاريع الصناعات البتروكيماوية والكيميائية والبلاستيكية في المملكة العربية السعودية.

 

وصمم المجمع لتمكين ودعم فرص الاستثمار في الصناعات التحويلية للعديد من قطاعات الأسواق، بما في ذلك الراتنجات الهيدروكربونية، وأكسيد الإثيلين وأكسيد البروبيلين، والبولي يوريثين، والبلاستيك. ويتوقع أن تساهم هذه القطاعات في جذب استثمارات متنوعة إلى مجمع “بلاسكيم” في مختلف التطبيقات التحويلية مثل إنتاج المواد الكيميائية التي تعتمد على النفط والغاز، ومواد البناء، وأجزاء السيارات، والأعلاف الحيوانية، والدهانات والطلاء، ومنتجات العناية الشخصية والمنزلية.

 

كما تجدر الإشارة إلى أن مشروعين من المشاريع الاستثمارية في مجال الصناعات التحويلية قد دخلت مرحلة التشغيل في مدينة الجبيل الصناعية الثانية. وسيكمل عدد آخر من المستثمرين في مجمّع “بلاسكيم” مرحلة الأعمال الهندسية لمشاريعهم في النصف الأول من عام 2018م. ومن المقرر أن يبدأ العمل في إنشاء المشاريع في النصف الثاني من العام نفسه.

  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...