إدراج 6 شخصيات و3 كيانات إيرانية في قائمة العقوبات

طباعة التعليقات

وكالات – الشرق

أعلنت وزارة المالية الأمريكية توسيع عقوبات الولايات المتحدة ضد إيران من خلال إدراج 6 شخصيات و3 كيانات إيرانية في قائمتها السوداء.

 

وأوضحت المالية الأمريكية أن الكيانات الـ3 هي جماعة “أنصار حزب الله”، الناشطة في إيران، وسجن “إفين”، الواقع شمال غرب العاصمة الإيرانية طهران، ومجموعة “Hanista” للبرمجيات التابعة للحكومة الإيرانية.

 

وقالت الوزارة إن العقوبات تفرض على جماعة “أنصار حزب الله” وسجن “إفين” بسبب “الانتهاكات الكبيرة لحقوق الإنسان بتكليف من الحكومة الإيرانية”، فيما تم إدراج  مجموعة “Hanista” للبرمجيات على القائمة السوداء لـ”عملها على تقنيات معلومات واتصال تسهل عملية الرقابة التي تتيح انتهاكات حقوق الإنسان وتسهم في تنفيذها”. 

 

كما أشارت المالية الأمريكية إلى أن جميع الشخصيات الـ6، الذين تم فرض العقوبات عليهم، مواطنون إيرانيون، وأوضحت أن 3 منهم ينتمون إلى جماعة “أنصار حزب الله”، و2 إلى مجموعة “Hanista”، أما السادس، فهو مدير مؤسسة “صوت جمهورية إيران الإسلامية”، الشبكة الحكومية للإذاعة والتلفزيون، عبد الله عسكري.

 

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن، يوم 8 مايو، عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، التي اتهمها بعدم تطبيق الصفقة ودعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط عبر تدخلات في شؤون دول المنطقة، ووعد بإعادة فرض العقوبات القديمة على الجمهورية الإسلامية وكذلك تطبيق إجراءات تقييدية جديدة ضدها.

 

 وفي 21 مايو ألقى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، كلمة موسعة حول نهج بلاده تجاه إيران، متهما إياها بمواصلة أنشطة تخريبية وعدوانية في العالم والسعي للحصول على أسلحة نووية.

 

وتعهد بومبيو بأن الولايات المتحدة ستردع كل عدوان إيراني وستفرض على الجمهورية الإسلامية “أقوى عقوبات شهدها التاريخ”، كما ستمارس عليها “ضغوطا مالية غير مسبوقة”.