78 متدرباً على كتابة السيناريو في أبها

طباعة التعليقات

ابها – محمد البجادي

اختتمت جمعية الثقافة والفنون في أبها دورة تدريبية لكتابة السيناريو شارك فيها  78 شابا وشابة و قدمها السيناريست محمد الفهادي على مدى يومين بمسرح الجمعية في مركز الملك فهد الثقافي بالتعاون  مع الهيئة العامة للثقافة.

 

وتناول المحاضر عددا من المحاور حول كيفية كتابة النص والبناء الدرامي له لتحديد و تشكيل السيناريو لأعلى مراتب القيمة الدرامية مقدما تفصيلا حول الحدث عبر الحركة الداخلية للأحداث عبر تأسيس القصة وأزمة الصراع الداخلي وصولاً للذروة الدرامية حتى النهاية، مبينا اهم انواع الحبكة الدرامية لتأسيس عمل متكامل عبر صراع يولد الاحداث بأشكال متنوعة خارجية وداخلية كما تطرق المحاضر لتكوين الشخصية في العمل الفني لحمل المضمون الفكري للمؤلف مع توضيح انواعها لتعبر عن وجهة نظر المؤلف.

 

وقدم المحاضر محمد الفهادي عددا من النماذج لأعمال سيناريو باختلاف المدراس الفنية ثم شارك الجميع في كتابة سيناريو تطبيقي أوضح طريقة الكتابة وتخيل الاحداث و حركة الكاميرا.

 

وأوضح مدير الجمعية بأبها أحمد السروي أن هذه الدورة تأتي بالشراكة مع الهيئة العامة للثقافة لتأسيس جيل جديد من كتاب السيناريو في كافة أشكاله سواء درامي او مسرحي أو وثائقي بشكل مباشر و تفاعلي مع المحاضر لتحقيق أقصى فائدة، موضحاً انها تأتي ضمن استعدادات اطلاق النسخة الثانية من مهرجان أبها للأفلام القصيرة.

 

ولفت السروي إلى أن البرنامج الثقافي والفني للجمعية سيكون حافلاً بدورات للكتابة و الاخراج و التصوير و جميع الفنون البصرية.