تقرير BBC الذي بثته أمس وفضح نظام الحمدين أمام العالم كله والذي أوضح تحقيق قطر لرقم قياسي في دفع أكبر فدية في التاريخ للإرهاب، جاء ليؤكد نظرة دول مكافحة الارهاب الفاحصة لما تفعله قطر من دعم للتنظيمات الإرهابية على مستوى العالم، كما أثبت لمن لديه ذرة ثقة في نظام الحمدين المتباكي أن الإرهاب مصدره قطر.
فدفع مليار ومائة وخمسون مليون دولار أمريكي لتنظيمات إرهابية والتآمر على أبرياء وقتلهم وتشريدهم من قراهم ومدنهم أمر لا تفعله سوى دول مارقة خارجة القانون والنظام الدولي.
لفت نظري إن نظام الحمدين المارق ونقلاً عن تقرير بي بي سي استخدم الخطوط الجوية القطرية لنقل الأموال التي سلمت نقداً الإرهابيين، وهو ما يجعلها وسيلة تقوم بما لا يناسب أنظمة الطيران المدني وسلامة الركاب، والمضحك ان تلك الخطوط تتباكى يوميا في كل محفل دولي على منعها من الطيران فوق اجواء دول المقاطعة، وهي التي تتخذ من شعار (معك في كل مكان) لتسوق نفسها، اليوم اصبح شعارها الحقيقي بفضل نظام دولتها (مع الارهاب في كل مكان)!
‎فضيحة الخطوط القطرية تعكس حالة القلق الدولية من استخدام الطائرات المدنية من الجهات الحاضنة للإرهاب في نقل المطلوبين والإرهابيين.
‎فالخطر يتهدد جميع ركاب طائرات الخطوط القطرية، بعد الكشف أن النظام يستخدم الطائرات المدنية كوسائل لتنفيذ صفقاته المشبوهة.
بالأمس كشفت بي بي سي تلك القضية والفضيحة المدوية، إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه: هل هي المرة الأولى أم الأخيرة التي تنقل فيها القطرية أموالاً للإرهابيين.
لا أحد يعلم عدد المرات التي تم خلالها استغلال الطائرات المدنية لأغراض غير قانونية.
هل يتصور أحد أنه آمن على نفسه وأبناؤه وهو يسافر على متن القطرية أن تكون الطائرة التي يركبها تحمل أموالاً لدعم الإرهاب !! لا أتصور أن أحد يتصور أو يرضى بذلك.
فضيحة الخطوط القطرية تهديد كبير للعالم والمجتمع الدولي، و يعبر عن اللامسوؤلية والرعونة، وكذلك يعبر عن العبث باتفاقيات دولية من المفترض أن تكون الدول الموقعة عليها دول مسؤولة وهو ما لا تلتزم به قطر.
أنا أعتقد أن المنظمات الدولية مطالبة الآن بالوقوف أمام نظام الحمدين لأن القانون الدولي يَضمن أمن وسلامة الركاب المدنيين وحقوقهم، خاصة إن النظام القطري خدع ملايين الركاب باستغلاله الطائرات في أغراض غير مشروعة، ويجب أن يحاسب على فعلته، وفعلاً احسنتِ الدول الداعية لمكافحة الارهاب عندما منعت القطرية من المرور في أجوائها لأنها تشكل خطرا على أمنها ومواطنيها ودوّل العالم مطالبة بمقاطعة القطرية لأن مسلكها يعتبر تهديداً يمس الملاحة الجوية الدولية، وقد يؤدي لكارثة جوية تؤدي بحياة الأبرياء.

خالد بوعلي
رئيس تحرير صحيفة الشرق