الانتقال إلى المحتوى  |  النسخة الكاملة

«صرف الأحساء» تصدر تصريح ري لـ 28 مزرعة.. وتنفذ 67 ألف زيارة حقلية

التاريخ: 21/8/2014

الأحساء ـ مصطفى الشريدة

بلغ عدد المزارع التي أصدرت لها هيئة الري والصرف في الأحساء، سماحات ري خلال الربع الثاني من العام الحالي 2014م، 28 مزرعة بمساحة إجمالية بلغت 100 دونم.
وذكر مدير العلاقات العامة في الهيئة والمتحدث الرسمي فرحان بن فهد العقيل، أن الهيئة نفذت أكثر من 100 طلب من الطلبات المقدمة من قبل المزارعين لري مزارعهم من مياه الهيئة؛ حيث تم إصدار سماحات الري اللازمة لهم وتغيير المجرى المائي وإزالة النخيل والمخلفات.
وأشار إلى أن إدارة الري في الهيئة تقوم بمتابعة صلاحية سجلات الري التي توضح من خلالها برامج وجداول الري من الكمية والمواعيد للمزارع المستفيدة وانتظامها وإصدار بطاقات للمزارع؛ حيث تم تحديث وتجديد 50 سجل ري، وطباعة 542 بطاقة مزرعة.
وأضاف العقيل أن إدارة الري ممثلة بقسم توزيع المياه تقوم بإجراء زيارات ميدانية للمزارع خلال عملية الري، وبلغ عدد الزيارات 67 ألف زيارة بمساحة إجمالية 34.600 دونم بهدف التأكد من سير برنامج الري وملاءمته وكفاية المياه للمزارع المروية، وكذلك تقييم الكفاءة الحقلية للمزارع لتحديد مدى الحاجة لإزالة الحشائش وصيانة السواقي وتعديل مناسيب القنوات الداخلية.
وبين أن قسم توزيع المياه يقوم بتنظيف القنوات والنباعات لرفع كفاءة النقل وتسهيل جريان مياه الري بالقنوات؛ حيث بلغت مسافة القنوات التي تم تنظيفها خلال الربع الثاني 19.200 متر، وإجمالي عدد النباعات التي تم تنظيفها بالكامل 420 نباعة، كما يتم تنظيف أشباك النباعات بشكل يومي، مضيفا أن عدد الأشباك التي تم تنظيفها خلال الربع الثاني بلغ 950 شبكاً.